خريجو بيت جميل في القاهرة وبيت يكن يتعاونون لتقديم برنامج شتوي للفنون والحرف التقليدية دعماً لمجتمع الدرب الأحمر

كتب: أيمن وصفى

0

أعلن بيت يكن، وهو مؤسسة فنية تُعنى بتسليط الضوء على تراث بيت يكن التاريخي في القاهرة القديمة، عن تعاون مع خريجي بيت جميل للفنون التراثية في القاهرة لتقديم سلسلة من ورش العمل الشتوية لنساء وأطفال حي الدرب الأحمر بالقاهرة.

ومن المقرر أن ينطلق البرنامج تحت قيادة عُلا سعيد، المؤسس المشارك لبيت يكن، وهي أيضاً خريجة بيت جميل في القاهرة وإحدى المعلمات به حالياً. وسيقدم ورش العمل كلاً من آية حمادة، وأمنية حسني، وأمل مصطفى، وريهام وهبة، وهم أيضاً من خريجي بيت جميل في القاهرة، الذي تأسس من خلال شراكة تعاونية بين مجتمع جميل ومدرسة مؤسسة الملك للفنون التقليدية وصندوق التنمية الثقافية في مصر.

ويستمر البرنامج الذي تعقد جلساته في بيت يكن لمدة أسبوعين من 27 يناير 2024 حتى 8 فبراير 2024 وسيتضمن ورش عمل للنساء والأطفال في المستويين الأساسي والمتقدم، وهو مجاني ومتاح للجميع. وستشمل ورش العمل دروساً في التصميم الهندسي والنباتي وفن الخط العربي والسيراميك والأعمال الخشبية. وستُختتم فعاليات البرنامج بحفل ختامي ومعرض مفتوح للمشاركين بحضور أصدقائهم وعائلاتهم.

ويهدف البرنامج الشتوي إلى توفير فرص مجانية خارج المنهج الدراسي لأطفال الدرب الأحمر للتعرّف على الفنون التراثية والتفاعل مع التراث الغني للقاهرة القديمة، من خلال إطلاع المشاركين على السمات المعمارية للمباني التاريخية في حي الدرب الأحمر، والأساليب التقليدية المستخدمة في تصميمها وتشييدها.

كانت النسخة الأخيرة من البرنامج قد أقيمت صيف 2019 بقرية تونس في محافظة الفيوم، وتأتي نسخة البرنامج لهذا العام في أعقاب تعاون سابق مع بيت يكن في عام 2018. وفي عام 2017، تعاون خريجو بيت جميل للفنون التراثية في القاهرة مع «مجاورة»، وهو مركز إبداعي يركز على دعم أطفال حي الخليفة بالقاهرة التاريخية.

هذا وتقرر تنظيم الحفل الختامي في 10 فبراير 2024 بعد نهاية البرنامج. تتوفر تفاصيل ورش العمل المختلفة والتسجيل على صفحة بيت جميل على الموقع الإلكتروني. يقع بيت يكن في الدرب الأحمر في 3 حارة حسن آغا، المتفرع من شارع سوق السلاح، بالقرب من حمام بشتك، وعلى بعد 5 دقائق سيرا على الأقدام من مسجد السلطان حسن.

لمزيد من المعلومات ، ندعوكم للانضمام إلى المحادثة على Instagram @bayt_yakan @communityjameel ، @jameelhouseincairo | أو بإمكانكم متابعتنا على صفحة “بيت جميل للفنون التراثية في القاهرة” على فيس بوك

نبذة عن بيت جميل للفنون التراثية في القاهرة

بيت جميل للفنون التراثية في القاهرة هو معهد أكاديمي يُعنى بتدريس فنون الهندسة التقليدية والرسم القائم على الملاحظة وتناغم الألوان والزخارف النباتية، بالإضافة إلى توفير تدريب متخصص في أعمال السيراميك والزجاج والجبس والأشغال المعدنية والخشبية.

تأسس بيت جميل في عام 2009 بالقاهرة، وتحديداً بمنطقة الفسطاط التاريخية، وهو عبارة عن شراكة تعاونية بين مدرسة مؤسسة الملك تشارلز للفنون التقليدية ومجتمع جميل وصندوق التنمية الثقافية في مصر.

يسعى بيت جميل إلى الحفاظ على أقدم الحرف التراثية في مصر ودعمها، ويستقبل حوالي 20 طالباً سنوياً للدراسة لمدة عامان ضمن برنامج تدريبي تم تطويره بمعرفة مدرسة مؤسسة الملك وفقاً لنفس المبادئ والمعايير المتبعة في الدورات التدريبية التي تقدمها مدرسة مؤسسة الملك في مقرها بمدينة لندن

https://www.communityjameel.org/centres/jameel-house-of-traditional-arts-in-cairo

نبذة عن مجتمع جميل

تسعى مجتمع جميل إلى النهوض بالعلوم لمساعدة المجتمعات على الازدهار في عالم سريع التغيّر. تأسست مجتمع جميل في عام 2003 كمنظمة عالمية مستقلة، لمواصلة مسيرة العمل الخيري والخدمة المجتمعية التي بدأتها عائلة جميل في السعودية منذ عام 1945. تدعم مجتمع جميل العلماء والعاملين في المجال الإنساني والتقنيين والمبدعين في سبيل فهم التحديات البشرية الملحة والتصدي لها في مجالات مثل تغير المناخ والصحة والتعليم.

أثمرت الجهود المدعومة من قبل مجتمع جميل عن ابتكارات وإنجازات جديدة مهمة؛ كان أبرزها اكتشاف المضاد الحيوي الجديد “هاليسين” (Halicin) من قبل عيادة جميل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؛ ومساهمة معهد جميل، ومقرها امبيريال كوليدج لندن، في ابتكار قوالب النمذجة التي كانت حاسمة في الحد من تفشي فيروس كوفيد-19؛ بالإضافة إلى الإنجاز المتميز الذي نال عنه المؤسسين المشاركين لمعمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جائزة نوبل تقديراً لنجاحهم في تطوير نهج يسهم في تخفيف حدة الفقر العالمي.

communityjameel.org

اترك رد