موجز لأهم الاخبار المحلية والدولية

اعداد - نبيل راضى : مصر

0

# مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية تحقق في مشاكل بالقلب لدى شبان تلقوا لقاح كورونا…

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” بأن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تدرس تقارير تفيد بأن عددا من المراهقين والشباب الذين تم تطعيمهم ضد كورونا قد عانوا من مشاكل بالقلب. ولفتت إلى أن “مراجعة المراكز للتقارير لا تزال في المراحل المبكرة، ولم تحدد بعد ما إذا كان هناك أي دليل على أن اللقاحات تسببت في الإصابة بأمراض القلب”.
المصدر: “نيويورك تايمز”

# صحفي بريطاني ينفي صلته بوفاة الأميرة ديانا…
نقلت صحيفة “صنداي تايمز” عن صحفي سابق في هيئة (بي. بي. سي)، كان قد خدع الأميرة ديانا من أجل إجراء مقابلة معها في عام 1995، نفيه مسؤوليته عن سلسلة من الأحداث أدت إلى وفاتها.

# الناطق الرسمي باسم الأونروا يكشف الدمار الهائل الذي تعرض له قطاع غزة…
كشف عدنان أبو حسنة الناطق الرسمي باسم الأونروا في غزة أن حجم الدمار الذى خلفته الغارات الجوية الإسرائيلية في عدوانها على قطاع غزة كبير وفادح.

# مندوب فلسطين يهاجم بيان مجلس الأمن حول التهدئة: لا حاجة له…
هاجم السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور، السبت، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قائلا “إننا لم نر حاجة لبيان منه لا يدعم شعبنا”.

# 10 ملايين إيطالي تلقوا لقاح كورونا…
تجاوزت إيطاليا رسميا، السبت، 30 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا مع تطعيم حوالي 10 ملايين شخص بالكامل، وفقا للأرقام الحكومية.

# البرازيل تسجل أكثر من 76 ألف إصابة و1899 وفاة بكورونا…
أعلنت وزارة الصحة البرازيلية، السبت، تسجيل 76.490 إصابة بكورونا و1899 حالة وفاة بسبب الوباء خلال الـ24 ساعة الماضية.

# الترجي التونسي يقصي بلوزداد الجزائري بركلات الترجيح ويواجه الأهلي المصري في نصف نهائي الأبطال…
حجز الترجي الرياضي التونسي تذكرة التأهل إلى المربع الذهبي لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، بعد عودة مثالية حققها أمام ضيفه شباب بلوزداد الجزائري بإياب ربع نهائي المسابقة أمس السبت.

# مفتي مصر السابق: لسنا في دولة دينية ولا نحتاج لتشدد لعدم مخالفة الشريعة…
أكد مفتي الديار المصرية السابق، ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، علي جمعة، أن مصر ليست دولة دينية ولا حاجة لإقحام مواد وبنود تؤكد وتشدد على عدم مخالفة الشريعة.

# النمسا.. مسن يفقد ساقه السليمة بسبب “خطأ طبي”…
تعرض مسن نمساوي في الثمانينات من عمره إلى مأساة، سببها خطأ طبي كارثي، بعدما بترت ساقه السليمة في مستشفى بدلا من بتر الساق التي يجب بترها.

# بريطانيا.. اعتقال 7 أشخاص في مسيرة حاشدة لدعم فلسطين في لندن…
أعلنت الشرطة البريطانية اعتقال 7 أشخاص خلال مسيرة شارك فيها عشرات الآلاف خرجت دعما لفلسطين في العاصمة لندن.

# الكعبة المشرفة على موعد مع ظاهرة فلكية يوم الجمعة المقبل…
أكد الراصد الجوي السعودي سامي عبيد عبدالله الحربي، أن الكعبة المشرفة في السعودية ستشهد حدثا فلكيا يوم الجمعة المقبل، حيث ستتعامد أشعة الشمس عليها.

# سواريز يجهش بالبكاء بعد قيادته أتلتيكو للتتويج بلقب “الليجا” ويفتح النار على برشلونة…
نشر الحساب الرسمي لنادي أتلتيكو مدريد فيديو لنجمه الأوروجوياني لويس سواريز وهو يبكي متأثرا بعد تتويج الفريق بلقب بطل الدوري الإسباني لكرة القدم عقب الفوز على بلد الوليد يوم السبت.

# لليوم الرابع على التوالي.. استقرار إصابات كورونا في فرنسا…
استقر متوسط الإصابات الجديدة بكورونا في فرنسا على مدى 7 أيام عند مستوى يقل عن 14 ألفا لليوم الرابع على التوالي، السبت، انخفاضا من الذروة التي تجاوزت 42 ألف إصابة في منتصف أبريل.

# قرجيزستان.. مواطن يفسد 1000 جرعة من لقاح كورونا لشحن هاتفه!…
أعلنت سلطات قرجيزستان أن مصحة عمومية بالعاصمة بيشكك تخلصت من نحو 1000 جرعة من لقاح “سبوتنيك V” المضاد لكورونا فسدت لأن أحدهم فصل الكهرباء عن الثلاجة لشحن هاتفه.

# الاعلان عن موعد إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية وطرحها في الأسواق…
قال الإعلامي عمرو أديب إن مصر تحاول إحياء “نوستالجيا” صنع السيارات عبر مصنع النصر المشهور قديما بقدرته على صنع السيارات، وإن الدولة تحاول أن تواكب العصر بصنع سيارات كهربائية.

# الخارجية الروسية: فيينا تستبدل الحوار بالاتهامات…
أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن التعاون واسع النطاق بين روسيا والاتحاد الأوروبي تعرقل بعد تبني بروكسل عقوبات مناهضة لروسيا و”استبدل الحوار بخطاب عدواني”.

# البحرين.. وقفة تضامنية مع القدس وقطاع غزة تحت عنوان “لن نخذلكم”…
نظمت جمعية “مناصرة فلسطين” البحرينية وقفة تضامنية مع القدس وقطاع غزة تحت عنوان “لن نخذلكم”، في منطقة الساية في البسيتين شمال غرب البلاد.

# الإمارات.. الحبس وغرامة أكثر من 50 ألف درهم عقوبة ارتكاب أعمال السحر والشعوذة…
أعلنت النيابة العامة في الإمارات، أن عقوبة ارتكاب أعمال السحر والشعوذة في البلاد هي السجن والغرامة المالية التي لا تقل عن 50 ألف درهم.

# ثوران بركان في الكونغو يثير خوف المواطنين والسلطات تعمل على إجلائهم…
ثار بركان جبل نيراغونغو في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، مما دفع السكان المذعورين في مدينة غوما القريبة إلى الفرار، فيما أعلنت الحكومة عن تفعيل خطة لإجلاء السكان.

# ميسي يتوج هدافا للدوري الإسباني للمرة الخامسة على التوالي ويكسر رقم أسطورتي ريال مدريد…
حصد الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم وقائد برشلونة الإسباني، جائزة هداف “الليجا” بشكل رسمي بعد انتهاء موسم 2020 /2021، وذلك للمرة الخامسة على التوالي والثامنة خلال مسيرته بعد أن سجل 30 هدفا.

# الشركة المالكة لـ”إيفر جيفن”: جنوح السفينة كان خطأ هيئة قناة السويس…
أكد محام يمثل الشركة اليابانية المالكة لسفينة “إيفر جيفن”، التي أعاقت الملاحة في قناة السويس في مارس الماضي، أن الشركة دفعت بأن جنوح السفينة كان بسبب خطأ ارتكبته هيئة قناة السويس.

# العثماني: آن الآوان لكي تخرج بعض الدول من خطابها الرمادي بشأن وحدة المغرب الترابية…
أكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، استمرار محاولات ومؤامرات الإضرار بسيادة المغرب على صحرائه وبالوحدة الوطنية والترابية للمملكة.

# الحكومة العراقية تتفاوض مع شركة صيانة طائرات F16 الأمريكية للتمركز في مكان جديد…
أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، بدر الزيادي، السبت، عن وجود مفاوضات بين الحكومة العراقية وشركة صيانة طائرات F16 الأمريكية، لإعادة تمركزها في مكان جديد.

# يوتيوب يحظر مقابلة لـ”سبوتنيك” تنتقد الحجر الصحي في فرنسا…
قالت وكالة “سبوتنيك”، إن موقع يوتيوب حظر عرض فيديو لهذه الوكالة  تضمن مقابلة مع أخصائي علم الأعصاب إدريس أبيركان، لأنه وصف الحجر الصحي الثالث في فرنسا بـ “دكتاتورية صحية”.

# هجوم على الفنانة يسرا بعد تشييع سمير غانم!…
ضجت شبكات التواصل الاجتماعي بهجوم شديد على الفنانة المصرية يسرا بعد مشاركتها ظهر الجمعة بتشييع جثمان الفنان سمير غانم مرتدية الأسود، وبالمساء ارتدت فستانا أحمر ورقصت بأحد الأفراح.
واضطرت يسرا إلى حظر التعليقات الخاصة بصورتها مع الفنان سمير غانم من مسلسل “شربات لوز”، والتي نشرتها عقب وفاته عبر “إنستجرام” ناعية إياه، وجاء حظر يسرا للتعليقات إثر الهجوم والانتقادات التي طالتها في الساعات الماضية من رواد السوشيال ميديا لارتدائها اللون الأسود في صباح يوم الجمعة خلال جنازة الفنان سمير غانم وبكائها عليه، وفي المساء ارتدت فستانا باللون الأحمر ورقصت رفقة عمرو دياب في أحد الأفراح.

# كاف” يحدد موعد مباراتي نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا…
أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” موعد مواجهتي الذهاب والإياب لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا في نسختها الجارية 2020-2021. وحدد “الكاف” يوم 18 من شهر يونيو المقبل موعدا لمباراتي الذهاب لنصف النهائي على أن يكون الإياب يوم 25 من الشهر ذاته.

# دمشق تدين موقف باريس من الانتخابات السورية: “مقاربات خاطئة”…
دانت دمشق توصيف الخارجية الفرنسية للانتخابات الرئاسية السورية بأنها باطلة، وقالت إن “الانتخابات شأن سيادي سوري بامتياز لا يحق لأي طرف خارجي التدخل فيه”.

# وسطاء مصريون يعملون في إسرائيل والأراضي الفلسطينية لترسيخ التهدئة…
يعمل فريقان من الوسطاء المصريين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية بمسعى لترسيخ الهدنة حول قطاع غزة وتأمين تهدئة طويلة الأمد.

# مفتي مصر: أخذ لقاح ضد كورونا هو “واجب شرعي”…
أكد مفتي الجمهورية المصرية، شوقي علام، أن أخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا عند توفره، هو “واجب شرعي”. وأضاف مفتي مصر: “إن أهم أساليب الوقاية من الأمراض في العصر الحديث اللقاحات الطبية، وما يعيشه العالم في هذه الآونة من انتشار فيروس كورونا وما تسبب فيه من الوفيات الهائلة يجعل الأخذ بأساليب الوقاية وإجراءات الاحتراز من الوباء مطلوبا مرعيا، كما يجعل أخذ دوائه الآمن من الخطر عند توفره واجبا شرعيا”.

# اتفاق بين مون وبايدن على “التعاون بشأن مشكلة حقوق الإنسان في كوريا الشمالية”…
أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونظيره الكوري الجنوبي، مون جيه إن، الاتفاق على “التعاون بشأن مشكلة حقوق الإنسان في كوريا الشمالية”.

# القوات العراقية تتعهد بإغلاق جميع الثغرات عند حدود سوريا…
أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، أنها تعتزم إغلاق جميع الثغرات عند الحدود مع سوريا التي يستفيد منها عناصر تنظيم “داعش” في غضون الشهرين القادمين.

# وزير الاقتصاد الفلسطيني يكشف حجم الدمار في غزة…
كشف وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، أن “العدوان الإسرائيلي دمر 15 مصنعا في المنطقة الصناعية في قطاع غزة، والخسائر الأولية تقدر بملايين الدولارات”.

# الطيران التركي يقصف قرى في إقليم كردستان العراق…
أفاد مراسل RT في العراق، السبت، بأن الطيران التركي قصف بعض القرى في إقليم كردستان، وأشار إلى احتراق بعض المساحات الزراعية جراء القصف.

# بولندا تشتري درونات Bayraktar الهجومية من تركيا…
قال وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشاك، إن بلاده قررت شراء 24 طائرة هجومية بدون طيار من طراز Bayraktar من تركيا.

# اجتماع جزائري فرنسي حول ملف “جماجم شهداء المقاومة” في يونيو…
أكدت اللجنة العلمية المشرفة على ملف “دراسة وتحديد هوية رفات الشهداء” بالجزائر، أن هناك اجتماعا سيعقد في 7 يونيو القادم بين الجزائر وفرنسا حول سير المرحلة الثانية لاسترجاع الجماجم.

# العراق يرحب بالتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في فلسطين…
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، السبت، ترحيبها بالتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في فلسطين، وشددت على ضرورة أن يكون هناك حل “عادل وشامل”.

# فرنسا تمنح بنزيما رقما قديما غير متوقع…
أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، الجمعة، عن أرقام قمصان لاعبي منتخب “الديوك” في نهائيات بطولة أوروبا “يورو 2020”. وكشف الاتحاد الفرنسي أن كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد الإسباني، سيرتدي القميص رقم 19، بينما كان الجميع يتوقع أن يحصل المهاجم البالغ 33 عاما على القميص رقم 9 أو القميص رقم 10. ويواصل أوليفييه جيرو، لاعب تشيلسي الإنجليزي، الاحتفاظ بالرقم 9.

# منافس الأسد في الانتخابات الرئاسية بسوريا: أقبل بما ينتج عن صناديق الاقتراع…
قال المرشح للانتخابات الرئاسية في سوريا محمود مرعي إنه يقبل بما ينتج عن صناديق الاقتراع، وقال إنه يريد “الديمقراطية والتعددية والحريات والإفراج عن المعتقلين وعودة المهجرين”.

# الوطن السعودية” عن الشرطة: مهاجم منبر الحرم المكي يدعي أنه “المهدي المنتظر”…
كشفت التحقيقات الأولية، التي أجرتها الشرطة السعودية، في مدينة مكة المكرمة، أن الشخص الذي حاول الهجوم على منبر الحرم المكي يدعي أنه “المهدي المنتظر”.

# وزيرة الصحة المصرية: الحديث عن وجود جرعة ثالثة وارد لجميع لقاحات كورونا…
قالت هالة زايد وزيرة الصحة إن جميع لقاحات كورونا التي تم تسجيلها من قبل منظمة الصحة العالمية تم تسجيلها مقابل التأكد من فعاليتها وكفاءتها على حسب عدد الجرعات.

# المركزي المصري” يعلن موعد طرح النقود البلاستيك…
كشف خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد، أنه من المقرر البدء في طباعة وطرح النقود البلاستيكية “البوليمير” في البلاد خلال شهر يونيو المقبل.

# جانتس: سنتمكن من اغتيال محمد الضيف في نهاية المطاف…
أبدى وزير دفاع إسرائيل بيني جانتس قناعته بأن محاولات اغتيال القائد العام لـ”كتائب القسام”، الجناح العسكري لحركة “حماس”، محمد الضيف ستتوج بنجاح في نهاية المطاف.

الصحة: تسجيل 1151 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و59 حالة وفاة.

اتفاق وقف إطلاق النار.. الوفد المصري يتوجه إلى غزة للقاء الفصائل الفلطسينية غدًا.

وفيات كورونا في التشيك تتجاوز 30 ألفاً.

مجلس الأمن الدولي يشيد بجهود مصر من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

الهند تسجل نحو 200 مصاب بمرض «الفطر الأسود» في نيودلهي.

فرنسا.. الآلاف يشاركون في مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين.

إخماد حريق بمصفاة آبادان جنوب غرب إيران والسيطرة على تسرب نفطي.

القوات العراقية تدمر أوكارا وكهوفا لتنظيم داعش.

لبنان.. حريق في مرفأ بيروت وبدء التحقيقات لمعرفة أسبابه.

استمرار وصول المساعدات المصرية إلى غزة واستقبال المصابين.

الرئيس السيسي: طموح مصر غير محدود في تحقيق التطور الصناعي والتنمية.

أتلتيكو مدريد بطلًا لليجا للمرة الحادية عشر في تاريخه.

وزيرة البيئة تستعرض جهود مصر في حماية التنوع البيولوجي.

القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع كلية الهندسة جامعة عين شمس.

محافظ القاهرة يلتقي وفد ممثلي البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة.

130 شاحنة في قافلة تحيا مصر تواصل طريقها إلى غزة.

إسرائيل تعيد فتح البحر أمام الصيادين الفلسطينيين بقطاع غزة.

وفاة العالم الصيني لونج بينج مطور سلالات الأرز الهجين.

وزير الخارجية يبحث مع نظيرته النرويجية تطورات الأوضاع في فلسطين.

# مجلس الأمن الدولي يشيد بجهود مصر من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة…

أشاد مجلس الأمن الدولي بالدور المهم الذي لعبته مصر من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين في قطاع غزة.
ورحب أعضاء مجلس الأمن – في بيان أصدروه مساء اليوم السبت – بالإعلان عن وقف إطلاق النار اعتبارا من 21 مايو، وطالبوا بالالتزام الكامل بوقف إطلاق النار.
وأقروا بالدور المهم الذي لعبته مصر ودول المنطقة الأخرى والأمم المتحدة واللجنة الرباعية للشرق الأوسط وشركاء دوليون آخرون في هذا الصدد.
وأعربوا عن حزنهم على الخسائر في أرواح المدنيين، مشددين على الحاجة العاجلة إلى تقديم مساعدات إنسانية للسكان المدنيين الفلسطينيين، لا سيما في قطاع غزة.

وأكدوا الضرورة الملحة لاستعادة الهدوء بالكامل، وأهمية تحقيق سلام شامل على أساس رؤية منطقة تعيش فيها دولتان ديمقراطيتان (فلسطين وإسرائيل)، جنبا إلى جنب في سلام وأمن، وحدود معترف بها.

وأيدوا دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للمجتمع الدولي للعمل مع الأمم المتحدة على تطوير حزمة متكاملة وقوية من الدعم، من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وإعادة الإعمار والتعافي السريع والمستدام.

# القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع كلية الهندسة جامعة عين شمس…

استمراراً لحرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم المنظومة التعليمية بالجامعات المصرية وتبادل الخبرات العلمية وتحقيق أقصى درجات التعاون المثمر في شتى المجالات تم توقيع بروتوكول تعاون بين كلية الهندسة جامعة عين شمس والهيئة الهندسية للقوات المسلحة للإستفادة من خبراتها العملية والتطبيقية في تنفيذ المشروعات بإعتبارها بيت خبرة في العديد من المجالات والتخصصات الهندسية ، وذلك بحضور اللواء أ ح / إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والأستاذ الدكتور / محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس وعدد من أعضاء هيئة التدريس .

ويتضمن البروتوكول تدريب طلاب كلية الهندسة بجامعة عين شمس فى مواقع تنفيذ المشروعات القومية الكبرى التابعة للهيئة الهندسية والإستفادة من الخبرات فى تنسيق التعاون للوصول لتلك الأهداف حيث تعمل الهيئة وفق رؤية علمية وتطبق أحدث التقنيات العالمية في مشروعاتها .

إلى جانب تدريب أفراد الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على التقنيات الحديثة في المجالات الهندسية المختلفة التى تتصل بنطاق عمل الهيئة من خلال دورات تدريبية مركزة في مجال الدعم الفني والإستشارات الهندسية ، وكذلك التصميم الإنشائي والدراسات الكهروميكانيكية ، بالإضافة إلى تحديد الأنشطة التدريبية والملكية الفكرية .

يأتى ذلك من منطلق حرص القوات المسلحة لتعزيز آفاق التعاون المشترك فى آليات العملية التعليمية والبحثية الشاملة بما ينعكس آثاره على الإرتقاء بخطة التنمية الشاملة بمصر ويدعم أجهزة الدولة المختلفة في تنفيذها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.