اسرائيل : تعين دافيد بارنيغ مديراً لجهاز الاستخبارات “الموساد” خلفاً ليوسي كوهين

0

عيّن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين 05/24 مديرا جديدا لجهاز الاستخبارات الموساد، وهو منصب رئيسي وحساس يتصدى للتهديدات الخارجية ولا سيما من إيران.

وانضم دافيد بارنيع (56 عاما)، الذي خدم كجندي مقاتل في وحدة استطلاع هيئة الأركان العامة المعروفة باسم سايرت ماتكال، للموساد في 1996. ويشغل بارنيع منذ العام 2019 منصب نائب مدير الموساد، على ما أفاد مكتب نتانياهو. وخلال احتفال لمناسبة التعيين الجديد، لمح نتانياهو الى خطوات قد تتخذها إسرائيل لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وتجتمع القوى الدولية في فيينا منذ مطلع نيسان/ابريل في مسعى لإعادة الولايات المتحدة مجددا للاتفاق النووي الموقع في العام 2015 والذي انسحبت منه واشنطن احاديا في 2018. وأدى انسحاب إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب وما أعقبه من إعادة فرض عقوبات الى تكثيف طهران لأنشطتها النووية. وتعارض إسرائيل بقوة هذا الاتفاق.

وقال نتانياهو في تصريحات وزعها مكتبه “يمكن أن يكون هناك وضع يتطلب فيه هدفنا الأعلى، اي منع آيات الله (الايرانيين) من انهاء وجود الشعب اليهودي المستمر منذ 2000 عام، أن نتخذ قرارات شجاعة ومستقلة”.

وتصر طهران على أن برنامجها النووي يقتصر على الأغراض السلمية. ويخلف بارنيع يوسي كوهين الذي يقود الجهاز منذ العام 2015. ولعب كوهين دورا بارزا في التوصل لاتفاقيات التطبيع الأخيرة بين الدولة العبرية وعدد من الدول العربية.

وسافر كوهين إلى الإمارات والبحرين، مع توسط الولايات المتحدة في التوصل لهذه الاتفاقيات. كما أشارت تقارير إلى أنه رافق نتانياهو خلال زيارة للسعودية في 2020 لإجراء مباحثات مع ولي العهد الشاب الامير محمد بن سلمان. وتنفي الرياض إجراء هذا اللقاء.

وارتبط اسم كوهين باغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، رغم أنّ إسرائيل لم تعلق على الواقعة. وفي كانون الأول/ديسمبر، أعلن نتانياهو أنه اختار شخصا تم تحديده على أنه “دي” كبديل من كوهين، لكنّ تعيينه تطلب موافقة لجنة وزارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: