إيذانًا بإطلاق ورش عمل للتدريب على مجالات العمل الإرشادي والإنساني والتعريف بعمل المجتمع الدولي لدعم اللاجئين .. محافظ دمياط تستقبل ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى مصر ولدى جامعة الدول العربية لمناقشة سُبل تعزيز أواصر التعاون المشترك

كتب: أيمن وصفى

0

استقبلت د.منال عوض، محافظ دمياط، بمكتبها، الدكتورة حنان حمدان، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى مصر ولدى جامعة الدول العربية، والوفد المرافق لها في مستهل زيارتهم للمحافظة استعدادًا لإطلاق الورشة الافتتاحية لتعريف المتدربين على عمل المجتمع الدولي ووكالات الأمم المتحدة والتعريف بعمل المنظمات والجمعيات الأهلية الشريكة لها ومجالات العمل الإرشادي المختلفة.

وفي مستهل اللقاء، رحبت “المحافظ” بالدكتورة حنان حمدان ووفد المفوضية، كما أعربت عن تطلعها إلى تحقيق التعاون مع المفوضية لدعم مجالات التنمية المجتمعية. وفي هذا السياق، ناقشت “الدكتورة منال عوض” آليات تعزيز أواصر التواصل لدعم اللاجئين باعتبار محافظة دمياط من المجتمعات الحاضنة للاجئين، كما بحثت أيضًا ما سيتم تنفيذه خلال ورش العمل المقرر انطلاقها غدًا لتدريب العاملين بالمؤسسات والجمعيات الأهلية على عمل المنظمات الدولية تجاه اللاجئين والعمل الإنساني.

وأشارت “المحافظ” إلى أن المحافظة حققت نجاحات كبيرة بمجالات العمل مع المجتمع الدولي لدعم المجالات المختلفة، حيث لفتت إلى أنه تم تنفيذ مشروع إنشاء المدينة الصديقة للنساء بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وبتمويل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، تم من خلالها إطلاق دورات تدريبية للسيدات لتطوير مهاراتهن ومساعدتهن في بدء وتطوير مشروعاتهن. وأكدت أنه وبالتعاون مع هيئة كاريتاس تم دمج السيدات من اللاجئين في المجتمع بالدورات والمعارض التي يتم إطلاقها لتسويق منتجاتهن. وفي هذا السياق، أن المشروع حاز على جائزة اليونسكو لمدن التعلم لعام 2021 وذلك لنجاحه في دعم المرأة والطفل حيث توجد بالمدينة منطقة مفتوحة لألعاب الأطفال ويتم إطلاق أنشطة مختلفة لهم، علاوة على وجود المشروع بمحيط مكتبة مصر العامة بمدينة عزبة البرج الأمر الذي ساهم في إتاحة المحتوى الثقافي والمعرفي والترفيهي للأطفال بمختلف المراحل العمرية.

وناقشت “المحافظ” آلية إطلاق مشروعات مشتركة تستهدف السيدات من المحافظة واللاجئين، مؤكدة على إشراك المؤسسات المختلفة للتنفيذ وفقًا لمنهجية محددة لتحقيق محاور التنمية المجتمعية.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة حنان حمدان استعداد المفوضية في تقوية أسرالتعاون مع محافظة دمياط لتعزيز اندماج اللاجئين بالمجتمع وأيضًا دعم المشروعات المختلفة لتعزيز المهارات وتنمية القدرات. وأكدت أن المفوضية تعمل مع شركائها لتحقيق الاستفادة للمصريين واللاجئين، حيث لفتت إلى أن دمياط تستضيف ما يقرب من 10 آلاف لاجئ، وتعد المدينة ثاني أكبر تجمع للاجئين وطالبي اللجوء على الساحل الشمالي بعد محافظة الإسكندرية. وأكدت ممثل المفوضية أنه من خلال مكتب الإسكندرية يتم توفير خدمات التسجيل والحماية للأفراد في المناطق البعيدة والنائية.
وفي ختام اللقاء، قدمت الدكتورة حنان حمدان درع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للمحافظ تقديرًا لهذا التعاون.


اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading