موجز لأهم الأخبار المحلية والعالمية

اعداد نبيل راضى : مصر

0

# الاتحاد الإفريقي يعلق عضوية مالي بعد الانقلاب العسكري ويهدد بفرض عقوبات…

ذكر الاتحاد الإفريقي في بيان، الثلاثاء، أنه علق عضوية مالي ردا على الانقلاب العسكري الذي وقع هناك الأسبوع الماضي وهدد بفرض عقوبات إذا لم تعد الحكومة التي يقودها مدنيون إلى السلطة.

# محكمة بريطانية تستأنف المرافعات بشأن الذهب الفنزويلي في يوليو المقبل…
أعلن رئيس البنك المركزي الفنزويلي كاليستو أورتيجا أن محكمة في لندن ستستأنف المرافعات في القضية بشأن السيطرة على الذهب الفنزويلي الموجود في بنك إنجلترا في يوليو المقبل.

# زعيم “جبهة البوليساريو” يغادر إسبانيا باتجاه الجزائر…
غادر زعيم جبهة “البوليساريو”، إبراهيم غالي إسبانيا متوجها إلى الجزائر، وذلك بعدما رفض القضاء فرض إجراءات منعه من السفر أو سحب جواز سفره أو وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي.

# الشيخ يوسف القرضاوي يغادر المستشفى بعد إصابته بكورونا…
غادر الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، المستشفى بعد تحسن حالته الصحية إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

# كوريا الشمالية تستحدث منصب “الأمين الأول” في القواعد المنقحة للحزب الحاكم…
استحدثت كوريا الشمالية منصب “الأمين الأول” لحزب العمال الحاكم، ليكون في المركز الثاني بعد الزعيم كيم جونج أون، ومن المتوقع أن يتولى أحد المساعدين المقربين من كيم المنصب الجديد.

# بعد 13 يوما من اندلاعه.. إخماد حريق في سفينة حاويات قبالة سريلانكا…
أعلنت البحرية السريلانكية، الثلاثاء، إخماد حريق هائل اندلع في سفينة حاويات تحمل أطنانا من الكيميائيات والبلاستيك ومستحضرات التجميل، بعد عملية شاركت فيها جهات دولية استمرت 13 يوما.

# المنحنى يتراجع.. مصر تسجل 956 إصابة و40 وفاة جديدة بفيروس كورونا…
سجلت وزارة الصحة المصرية أمس الثلاثاء 956 إصابة جديدة بفيروس كورونا و40 وفاة، وذلك مقارنة مع 984 إصابة و49 وفاة يوم الإثنين.

# تفاصيل الحالة الصحية للفنان المصري عادل إمام…
يخضع الفنان المصري عادل إمام، للمعاينة الطبية بشكل مستمر، للتأكد من سلامة وضعه الصحي، في ظل تفشي فيروس كورونا.

# رئيس تركمانستان يؤكد خلو بلاده من كورونا…
أكد رئيس تركمانستان قربان قولي بردي محمدوف، أمس الثلاثاء، أن بلاده لم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة، وذلك في مقابلة نادرة مع وسيلة إعلامية أجنبية.

# صلاح ومارادونا ضمن تشكيلة الأسطورة بيليه التاريخية في “فيفا 2021″…
توقف أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه عند موهبة الفرعون محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، واختاره ضمن فريقه التاريخي في ترقية لعبة “فيفا 2021”.

# مصرع 23 مهاجرا غرقا قبالة سواحل تونس…
نقلت وكالة “رويترز” عن الهلال الأحمر التونسي، مساء الثلاثاء، أن ما لا يقل عن 23 مهاجرا إفريقيا غرقوا قبالة سواحل تونس.

# البنتاجون يطلب 23 مليار دولار لتمويل الاستخبارات العسكرية…
طلب البنتاجون من الكونجرس الأمريكي تخصيص 23.3 مليار دولار لتمويل احتياجات الاستخبارات العسكرية ضمن ميزانية العام المالي القادم.

رئيس أركان حرب الجيش المصري: القوات السودانية والمصرية قادرة على مواجهة أي تهديد لمصر والسودان…
أشاد رئيس أركان حرب الجيش المصري، الفريق محمد فريد، بجاهزية القوات السودانية والمصرية المشاركة في مناورات “حماة النيل” في السودان، مؤكدا أنها قادرة على مواجهة كافة التهديدات.

# المغرب يسجل 394 إصابة و7 وفيات جديدة بكورونا…
أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الثلاثاء، عن تسجيلها 394 إصابة و7 وفيات جديدة بفيروس كورونا في البلاد، ما يمثل ارتفاعا لكلا المؤشرين مقارنة مع بيانات الإثنين.

# الملك يرفع أغلى الكؤوس الأوروبية”.. ليفربول يستعيد ذكريات التتويج بدوري الأبطال 2019…
استعاد نادي ليفربول الإنجليزي ذكريات التتويج بكأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على حساب مواطنه توتنهام في مباراة أقيمت في مثل هذا اليوم عام 2019 وانتهت بفوز “الريدز” بثنائية نظيفة.

# البرازيل تسجل 78.296 إصابة و2.408 وفيات جديدة بكورونا…
أعلنت وزارة الصحة البرازيلية، مساء الثلاثاء، تسجيل 78.296 إصابة و2.408 وفيات جديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19”.

# مشروع قانون في الكونجرس يدعو إدارة بايدن لفرض عقوبات على “السيل الشمالي 2″…
تقدم عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، فريد كيلير، الثلاثاء، بمشروع قانون ينص على الإعادة الفورية لعقوبات الولايات المتحدة ضد الشركة المشغلة لمشروع “السيل الشمالي 2”.

# سوريا.. “مجلس منبج العسكري” يحذر من “خلايا شاذة” تستغل “المطالب المحقة” للأهالي…
طلب “المجلس العسكري في منبج” من أهالي المدينة توخي “الحيطة والحذر” ممن وصفها بالخلايا الشاذة والمرتبطة بأجندات خارجية التي “تستغل مطالبهم المحقة”.

# سفير فلسطين في القاهرة يعلن إقامة “مدينة مصرية جديدة” على أرض غزة…
أعلن السفير الفلسطيني في مصر دياب اللوح أن “هناك مساحة في الطرف الجنوبي في قطاع غزة، سيتم إقامة مدينة مصرية عليها”.

# أمل عرفة تطلق نداء من أجل فنانة سورية “سرق عمرها في السجن”…
طلبت الفنانة السورية أمل عرفة من العاملين في المجال الفني بالمساعدة في تأمين عمل للفنانة صباح السالم التي عادت إلى الضوء بعد 8 سنوات من السجن.

# رئيس الأركان السوداني: هناك إعادة نظر في الاتفاقية مع روسيا بشأن مركز عسكري…
أعلن رئيس الأركان السوداني الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين عن إعادة النظر في الاتفاقية الموقعة بين روسيا والسودان بشأن إنشاء مركز روسي للإمداد والدعم المادي على أراضي البلاد.

# الناتو” يؤكد أن الخروج من أفغانستان “يسير على ما يرام”…
أكد ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” أن انسحاب الحلف من أفغانستان “يسير على ما يرام”، في حين شهدت العاصمة الأفغانية كابل أمس الثلاثاء انفجارات عدة.

# بوتين يرحب بقرار واشنطن التخلي عن العقوبات ضد مشروع “السيل الشمالي 2″…
أفاد المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على علم بتصريحات واشنطن بشأن التخلي عن فرض عقوبات على مشروع أنابيب الغاز “السيل الشمالي 2”.

# كندا تجيز استبدال الجرعة الثانية من لقاح “أسترازينيكا” بأحد اللقاحين “فايزر” أو “موديرنا”…
قالت اللجنة الاستشارية الوطنية الكندية للتحصين إن الأشخاص الذين حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح “أسترازينيكا” يمكن تطعيمهم بجرعة ثانية من أي من اللقاحين “فايزر” أو “موديرنا”.

# إيقاف رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى كوبنهاجن…
قررت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، أمس الثلاثاء، إيقاف الرحلات من وإلى العاصمة الدنماركية كوبنهاجن.

# وزراء “الناتو” يجتمعون للتحضير للقمة والانسحاب من أفغانستان…
اجتمع وزراء الخارجية والدفاع لدول حلف شمال الأطلسي، للتحضير لأول قمة للحلف يحضرها الرئيس الأمريكي جو بايدن، متجاوزين 4 سنوات مضطربة مع إدارة سلفه دونالد ترامب.

# المحكمة العليا الإسبانية ترفض الحجز المؤقت لزعيم البوليساريو ومحاميه يطلب اسقاط الدعوى…
أعلن محام إسباني موكل للدفاع عن زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، الذي يتلقى العلاج في مستشفى بإسبانيا، أنه سيطلب من المحكمة العليا هناك إسقاط دعوى جرائم الحرب المرفوعة ضده.

# الجمهورية” تكشف آخر تطورات حسن نصر الله الصحية…
أفادت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية، نقلا عن مصادر قريبة من أمين عام “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، بأن صحته “آخذة في التحسن، وأصبحت أفضل مما كانت عليه خلال إطلالته السابقة”.

# الصين.. إعطاء أكثر من 661 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا…
أعلنت الصين أنها قدمت حوالي 22.3 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، خلال يوم الإثنين 31 مايو وحده.

# مهندس مصري يستغل أسطح المنازل لإنتاج محاصيل زراعية ويحلم بتعميم فكرته…
مهندس مصري يقرر استغلال خبراته، التي اكتسبها من خلال الدراسة في كلية الزراعة بمصر، لزراعة سطح منزله بمحاصيل متنوعة، ويحلم بتعميم الفكرة على أسطح المنازل المصرية.

# لاعب ليفربول يسخر من زميله ويشبهه بزوجته…
سخر لاعب خط وسط فريق ليفربول، جوردان هندرسون، من زميله في الفريق وفي منتخب إنجلترا، ترينت ألكسندر أرنولد، وشبهه بزوجته.

# مصر.. الطبيب البرازيلي المتحرش بفتاة مصرية يدلي باعترافات جديدة…
أدلى السائح البرازيلي الذي نشر فيديو تحرش بفتاة مصرية، باعترافات جديدة أثناء تحقيقات النيابة العامة المصرية معه. وقال السائح البرازيلي في اعترافاته: “كنت بهزر ولما نشر الفيديو ووجدت فيه انتقادات من المتابعين، ذهبت للفتاة وقدمت لها اعتذارا وقمت بتصويره بالفيديو أيضا ونشرت الاعتذار على حسابي بمنصات التواصل الاجتماعي”.

# ألمانيا والأمم المتحدة تنظمان مؤتمرا بشأن ليبيا في برلين يوم 23 يونيو…
أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، الثلاثاء، أن ألمانيا والأمم المتحدة ستنظمان مؤتمرا بشأن ليبيا في برلين يوم الـ23 من يونيو الجاري.

# نتنياهو لرئيس الموساد السابق كوهين: ساعدتم إسرائيل على شق الطريق إلى قصور حكام المنطقة…
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال مراسم حفل وداع، أقيم في مقر قيادة “الموساد” الإسرائيلي، لرئيسه المنتهي ولايته، يوسي كوهين، أن الأخير ساعد البلاد على الوصول إلى قلوب حكام المنطقة.

# بيسكوف: مفتشون روس دققوا في توفر المقومات اللازمة لاستئناف الرحلات من روسيا إلى منتجعات مصر…
أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، أن مفتشين من روسيا تحققوا خلال زيارتهم إلى مصر من توفر المقومات اللازمة لاستئناف الرحلات الجوية من روسيا إلى المنتجعات المصرية.

# جانتس يتبرأ من تصريحات قائد الجيش الإسرائيلي بشأن “أسوشيتد برس” في غزة…
نأى وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، بنفسه عن تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بعد أن قصفت إسرائيل مبنى شاهقا في قطاع غزة يضم مكتبا لوكالة “أسوشيتد برس” ووسائل إعلام أخرى.

# عمرو موسى يعلق على فرص التدخل العسكري لحل أزمة سد النهضة…
علق الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، عمرو موسى، على فرص التدخل العسكري المباشر من جانب مصر بمفردها، أو مصر والسودان معا، لتوجيه ضربة لسد النهضة، في حال استمرار تجمد المفاوضات. وفي حوار له مع  الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية” أشار عمرو موسى إلى أن  “آخر الدواء الكي”.
وقال: “مصر دولة نامية وعايزين كل مواردنا يتم توجيهها للتنمية، وليس الحرب، وحسابات الحرب وآثارها يجب أن تكون محسوبة بدقة قبل اتخاذ القرار”، مؤكدا أن “مصر دولة كبيرة في إفريقيا، وكل خطوة يجب أن تكون مبررة ومفهومة”. ولفت إلى أن “التعويل على الدعم الدولي لحلحلة القضية أمر غير مجد، معتبرا أن “نقاش الدولة عن سد النهضة إبان حكم الإخوان كان هزليا وغير جدي، للتعامل مع هذا التحدي الخطير”.

# مؤرخ: الولايات المتحدة تنازلت لروسيا عن أوروبا الوسطى!…
رأى أحد المؤرخين البولنديين أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قرر التنازل عن وسط أوروبا لبرلين وموسكو، بإعلانه رفع العقوبات المفروضة على الشركات المشاركة في مشروع السيل الشمالي-2.

# مصر.. تحذيرات من عودة إجراءات كورونا المشددة في حالة واحدة…
أكدت مصادر حكومية مصرية، أن تخفيف قيود كورونا ليست دعوة للمواطنين لإهمال الإجراءات الاحترازية، ولكن تلك الإجراءات هي أمر شديد الأهمية حتى لا تضطر الحكومة لتشديد الإجراءات مرة أخرى.

# مصر.. تحذير من سلوكيات خطيرة تؤدي للإصابة بالفطر الأسود…
حذر طبيب مصري كبير في جامعة عين شمس من سلوكيات خطيرة قد يرتكبها المواطن تؤدي إلى إصابته بالفطر الأسود، حيث تقوم هذه السلوكيات بإضعاف مناعته.
وأوضح رئيس أقسام أمراض الباطنة و المناعة في جامعة عين شمس أشرف عقبة،  أنه يجب على المتعافين من كورونا عدم المبالغة في تعاطي الأدوية التي لها آثار جانبية ليست جيدة، مثل الكورتيزون، والمضادات الحيوية، وهي من الأشياء التي تسبب الإصابة بالفطر الأسود

# أمير الكويت يتمنى للشعب الفلسطيني “العزة والنصر”…
أكد أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الصباح، لدى استقباله بقصر بيان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتيه، والوفد المرافق، على موقف بلاده الثابت والمساند للقضية الفلسطينية العادلة.

# الأسطول الشمالي الروسي يجري تدريبات عسكرية استراتيجية في القطب الشمالي الخريف المقبل…
أعلن الأسطول الشمالي الروسي، الثلاثاء، أنه سيجري تدريبات عسكرية استراتيجية بمنطقة القطب الشمالي في الخريف المقبل.

# البنك الدولي: أزمة لبنان الاقتصادية إحدى أشد 10 أزمات على مستوى العالم منذ منتصف القرن الـ19…
أفاد ​البنك الدولي​ بأن لبنان يعاني من كساد اقتصادي حاد ومزمن، ومن المرجح أن تصنف هذه ​الأزمة ضمن أشد عشر أزمات، وربما إحدى أشد ثلاث أزمات على مستوى ​العالم​ منذ منتصف القرن الـ19.

# مصر تعلن اقترابها من تحقيق الاكتفاء الذاتي في 3 سلع هامة يستخدمها المواطن يوميا…
أعلن وزير الزراعة السيد القصير، عن قرب تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من المحاصيل السكرية والشعير والأسماك.

# السعودية.. تنفيذ حكم القتل قصاصا بمواطن قتل آخر بمحافظة القطيف…
نفذت وزارة الداخلية السعودية، الثلاثاء، حكم القتل قصاصا في جانٍ سعودي بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية، أقدم على قتل مواطن آخر، وذلك بطعنه بسكين ما أدى إلى وفاته، بسبب خلاف بينهما.

الصحة: تسجيل 956 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و40 حالة وفاة.

البابا تواضروس: موكب المومياوات الملكية أبهر العالم وقدم مصر برؤية رائعة.

رئيس الوزراء يلتقي وزير الاتصالات السوداني ويشهد توقيع مذكرة تفاهم.

ماكرون: فرنسا ضد أي تدخل أجنبي في ليبيا.

الصحة: توفير لقاح كورونا لكبار السن “غير القادرين على الحركة” بالمنازل.

صندوق النقد يوافق على تقديم قرض بمليار دولار لأوغندا.

البحرية المغربية تعترض قارب محمل بـ5 أطنان من الحشيش

الرئيس السيسي يدعو الفصائل لاجتماع عاجل للاتفاق على رؤية موحدة للتحرك الوطني الفلسطيني.

بايدن يزور تولسا لإحياء الذكرى المئة “لمذبحة تولسا”.

رئيس البنك الدولي: 12 مليار دولار لتوفير لقاحات كورونا للبلدان النامية.

عضو اللجنة المركزية بحركة فتح لـ”إكسترا نيوز”: مصر لم ترفع شعارات ومارست أفعالًا على الأرض.

مجلس إدارة “المتحدة” يعين نشوى جاد رئيسة لمجلس الإدارة والعضوة المنتدبة للمنصة الرقمية “watch it”.

ماكرون يطالب القوى الليبية بالالتفاف حول الشرعية.. ويؤكد دعم بلاده لاستقرار ليببا.

البنك الدولي: ربما تكون الأزمة اللبنانية هي الأسوأ من بين ثلاث أزمات على مستوى العالم.

نائب رئيس الوزراء الفلسطيني لـ”إكسترا نيوز” نثمن الجهد والموقف المصري في دعم الهدنة وإعادة الإعمار.

صلاح ينافس على جائزة الأفضل في البريميرليج.

القوات الأمريكية تسلم أفغانستان أكبر قاعدة عسكرية لها في البلاد.

وزيرة الصناعة تجري مراجعة لمنظومة تخصيص الأراضي الصناعية للمستثمرين.

رئيس الوزراء يتابع مشروعات تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى وإحياء القاهرة التاريخية.

الحكومة الأردنية تخفف إجراءات كورونا وتعيد فتح دور السينما.

الرئيس السيسي يدعو الفصائل لاجتماع عاجل للاتفاق على رؤية موحدة للتحرك الوطني الفلسطيني.

رئيس الأركان يشهد فعاليات ختام التدريب المشترك المصري السوداني “حماة النيل” في السودان.

وزيرة الصحة: زيادة المخصصات المالية للبرامج التدريبية للفرق الطبية إلى 1.7 مليار جنيه

# الرئيس السيسي يدعو الفصائل لاجتماع عاجل للاتفاق على رؤية موحدة للتحرك الوطني الفلسطيني…

 

اترك رد