اهم اخبار الاحد المحلية والدولية

اعداد نبيل راضى : مصر

0

# بايدن سيؤكد في قمة “الناتو” التزام واشنطن بحماية حلفائها…

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيجدد التأكيد في قمة الناتو على التزام واشنطن الثابت بالمادة 5 من معاهدة شمال الأطلسي، التي تنص على رد جماعي على أي هجوم على أي دولة عضو بالحلف. وفي مقال نشره بصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، قال بايدن: “”في بروكسل، في قمة الناتو، سأعيد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الذي لا يتزعزع بالمادة 5 لضمان أن تحالفنا قوي في مواجهة أي تحديات، بما في ذلك التهديدات مثل الهجمات الإلكترونية على بنيتنا التحتية الحيوية”.

# أول بلد عربي يصدر جوازات سفر للمحصنين ضد كورونا…
أعلنت الحكومة المغربية عن صدور “الجواز التلقيحي” للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا، اعتبارا من 7 يونيو الجاري عبر الموقع الإلكتروني “لقاح كورونا”.

# مسؤول بناء سد النهضة: المصريون يتصرفون كأن النيل يتدفق من بلدهم إلى إثيوبيا…
قال مسؤول إثيوبي كبير في مشروع بناء سد النهضة إن “المصريين يتصرفون كأن النيل يتدفق من بلدهم إلى إثيوبيا”.
وأضاف رئيس شركة World Peace Entertainment جيتانة كيبيدي في تصريح لوكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، أن “استكمال المشروع التاريخي لسد النهضة الإثيوبي الكبير سيجعل هذا الجيل فخورا حيث وصل بناؤه الإجمالي الآن إلى أكثر من 80 بالمائة”.
وأضاف: “ما يجعلني سعيدا في هذه اللحظة هو أن السد يقترب من الاكتمال. الآن واجبنا أن نكمله بالكامل لأطفالنا وللجيل القادم”.
وأشار إلى أن “الإثيوبيين يفتقرون إلى الاتجاه نحو الترويج المناسب لموارد البلاد الوفيرة لصالح شعبها”، مضيفا “بسبب نهجنا السلبي، تصرف المصريون كأن النيل يتدفق من مصر إلى إثيوبيا”.
واعتبر أن “سد النهضة بالنسبة للإثيوبيين هو رمز وعلامة على الاعتماد على الذات وقوة الوحدة، وهو أيضا بيان عن إلغاء جدران الاستحالة”. وقال إنه “سيتم إجراء الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي الكبير في شهري يوليو وأغسطس 2021″.

# مشهد متوحش”.. إعلامي مصري يستنكر اعتداء القوات الإسرائيلية على الصحفية جيفارا البديري في القدس…
استنكر الإعلامي عمرو أديب مشهد اعتداء القوات الإسرائيلية على جيفارا البديري مراسلة قناة “الجزيرة” القطرية في القدس.

# نيجيريا تكشف سبب حظر موقع “تويتر”…
كشفت نيجيريا عن السبب الحقيقي وراء حظرها موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مؤكدة أن قرارها ليس متعلقا بتغريدة الرئيس محمد بوخاري وحدها.
وأوضحت الحكومة النيجيرية أن حظرها لموقع “تويتر” مؤقت وجاء نتيجة شكاوى أوسع نطاقا من حذف الشركة لتغريدة الرئيس محمد بوخاري، حسبما أفادت وكالة “بلومبرغ” للأنباء.
وأغلقت الشركة المشغلة للاتصالات الروابط المتبقية لـ”تويتر” بناء على أوامر حكومية يوم السبت.

# ميركل: مليون نوع من الكائنات الحية مهددة بالانقراض بسبب الاحتباس الحراري…
لفتت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى أن خطر الانقراض يهدد مليون نوع من الكائنات الحية، معربة عن أملها في أن تمنح قمة المناخ المقبلة زخما فاعلا للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

# بعد تهديد حماس.. وزير الدفاع الإسرائيلي يتخذ قرارا حاسما بشأن “مسيرة الأعلام”…
اتخذ وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس يوم السبت، قرارا حاسما بشأن “مسيرة الأعلام” المقررة يوم الخميس المقبل.
وذكرت “صحيفة يديعوت أحرونوت” العبرية أن جانتس قرر عدم إجراء مسيرة الأعلام في هذا التوقيت.
وأفاد “الموقع الإلكتروني العبري مفزاك لايف” بأن جانتس قد أجرى مداولات أمنية وعسكرية في وقت لاحق من اليوم، تتعلق بمدى سماح الشرطة والجيش الإسرائيليين بتنظيم “مسيرة الأعلام” في القدس الشرقية المحتلة.

# جونسون يدعو مجموعة السبع للانتهاء من تطعيم دول العالم قبل نهاية 2022…
دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون زعماء دول مجموعة السبع إلى الالتزام بتطعيم العالم بأسره ضد فيروس كورونا قبل نهاية 2022.

# الري المصرية: نعاني من شح مائي ونتحرك في 4 مستويات لمواجهته…
أعلنت وزارة الموارد المائية والري في مصر أن البلاد تعاني من شح مائي وتحتاج لإجراءات ضخمة للتعامل مع هذه التحديات، مشيرة إلى أنها تتحرك في 4 مستويات في هذا الشأن.
وقال المتحدث باسم الوزارة محمد غانم، إن “الدولة تواجه تحديات كبيرة في مجال المياه، حيث إن موارد المياه محدودة تصل لـ55 مليار متر مكعب حصة مصر من مياه النيل إلى جانب كميات محدودة من مياه الأمطار والمياه الجوفية، يقابلها 114 مليار متر مكعب احتياجات”.
وأشار إلى أن “مصر تعاني من شح مائي وتحتاج لإجراءات ضخمة للتعامل مع هذه التحديات”.
وأضاف أن “الدولة خلال الفترة الأخيرة تتحرك في 4 مستويات لمواجهة الشح المائي تتمثل في تأهيل الترع وتأهيل المساقي، واستخدام أنظمة الري الحديث، وتطبيقات الري الذكي في الأراضي الزراعية للإدارة السليمة والمثلى لمواردنا المائية وتوصيل المياه للمزارعين في الوقت وبالكمية المطلوبة”.

# قاض في ولاية كاليفورنيا يلغي الحظر المفروض على شراء الأسلحة الهجومية…
ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن القاضي الفدرالي روجر بينيتيز ألغى الحظر الذي فرضته ولاية كاليفورنيا على شراء الأسلحة الهجومية.

# رئيس السلفادور: نريد جعل البيتكوين عملة شرعية…
أعلن رئيس السلفادور نايب بوكيلي أن بلاده تريد أن تجعل عملة البيتكوين الرقمية وسيلة دفع شرعية في البلاد، ليكون أول رئيس في العالم يطالب بذلك.

# مصر.. الصحة تحذر من مخالطة مرضى الجهاز التنفسي…
حذرت وزارة الصحة المواطنين من مخالطة كل من تظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي، للوقاية من عدوى كورونا.

# المحكمة العليا في الجزائر تعيد محاكمة اللواء هامل وعائلته…
أحالت غرفة الاتهام في مجلس قضاء الجزائر ملف المدير العام الأسبق للأمن الوطني اللواء عبد الغاني هامل إلى قسم الجدولة، معتبرة القرار ضد هامل وعائلته غير مسبب ومبني على الافتراضات.

# المجر.. مظاهرة في بودابست احتجاجا على افتتاح فرع لجامعة صينية…
احتشد آلاف الأشخاص في العاصمة المجرية بودابست، احتجاجا على خطط رئيس الوزراء فيكتور أوربان لافتتاح فرع لجامعة صينية في المدينة.

# رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن قرب إنجاز مشروع سد ميجتش…
أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أمس السبت عن قرب اكتمال أعمال بناء سد ميجتش في ولاية أمهرة شمالي البلاد.

# شرطة برلين تعتقل 13 صحفيا أثناء تغطية احتجاج…
قالت شرطة برلين، إن 13 صحفيا اعتقلوا السبت أثناء تغطيتهم احتجاجا لأنصار البيئة على تشييد طريق سريع في العاصمة الألمانية.

# مصر.. تجديد حبس والد “طفل العسل” 15 يوما على ذمة التحقيق…
قرر قاضي المعارضات بمحكمة شبين القناطر بمحافظة القليوبية بمصر تجديد حبس الأب المتهم بربط ابنه وتوثيق يديه وقدميه ودهن جسده بالعسل وتركه للحشرات 15 يوما على ذمه التحقيق.

# الداخلية السورية: مقتل طفل بطريقة وحشية على يد صديقه والسبب 12 دولارا…
عثرت الشرطة السورية على جثة طفل عمره 13 عاما في أحد بساتين بلدة عقربا بريف دمشق مكبلة اليدين والقدمين وعليها آثار تعذيب، وتبين أن القاتل كان مدينا للقتيل.

# البرازيل..66.017 إصابة و1.689 وفاة جديدة بكورونا…
أعلنت وزارة الصحة البرازيلية،السبت، تسجيل 66.017 إصابة و1.689 وفاة جديدة بكورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

# مصرع 4 أشخاص وفقدان 7 في فيضانات وانهيارات طينية في سريلانكا…
تسببت الفيضانات المفاجئة والانهيارات الطينية الناجمة عن الأمطار الغزيرة في سريلانكا بمصرع أربعة أشخاص على الأقل وفقدان سبعة، بينما نزح أكثر من خمسة آلاف شخص، حسبما قال مسؤولون.

# مصر.. النطق بالحكم في قضية “الهيروين الكبرى” المتهم فيها 7 أجانب في 5 يوليو…
قررت محكمة جنايات البحر الأحمر النطق بالحكم في قضية “الهيروين الكبرى” المتهم فيها 7 أجانب في 5 يوليو المقبل.

# إسرائيل.. “معسكر التغيير” المعارض لنتنياهو يعزز فرصه لكسب الأغلبية في الكنيست…
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية كبيرة بأن “معسكر التغيير” الذي ينوي تشكيل حكومة جديدة وعزل رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو عن الحكم عزز فرصه لحصد دعم أغلبية أعضاء الكنيست.

# بعد حريق مخيم “شاريا” في العراق.. 994 نازحا بلا خيام…
كشف محافظ دهوك في العراق، علي تتر، عن أعداد النازحين الذين احترقت خيامهم في مخيم “شاريا” شمالي البلاد.

# السنوار: إذا تفجرت المواجهة مع إسرائيل مجددا فإن شكل الشرق الأوسط سيكون مختلفا…
شدد رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” في قطاع غزة، يحيى السنوار، على أنه “إذا تفجرت المواجهة مع إسرائيل مجددا، فإن شكل الشرق الأوسط سيكون مختلفا عما هو عليه الآن”.

# بوتين: الولايات المتحدة تسير بخطى واثقة على درب الاتحاد السوفيتي…
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن الولايات المتحدة بنهجها السياسي الحالي ترتكب “خطأ خاصا بالإمبراطوريات” قد يفضي في نهاية المطاف إلى انهيارها. وأضاف بوتين: “سأكشف لكم، كمواطن سابق للاتحاد السوفيتي، عن جوهر المشكلة. هناك مشكلة خاصة بالإمبراطوريات تكمن في قناعتها بأن عظمتها تتيح لها ارتكاب أخطاء صغيرة. إنهم يعتقدون: سوف نشتري أولئك وسوف نخيف أولئك، وسوف نتفق مع أولئك وسوف نهدي قلادة إلى أولئك وسوف نهدد أولئك بسفن حربية، وسنحل كل مشاكلنا. لكن المشاكل تتراكم وتحل اللحظة التي لا يعود فيها من الممكن تحملها”. وتابع: “تسير الولايات المتحدة بخطى واثقة وثابتة على خطا الاتحاد السوفيتي”.

# نيودلهي تستعد للتعامل مع ذروة تسجيل 37 ألف إصابة كورونا يوميا…
قال رئيس وزراء حكومة العاصمة الهندية نيودلهي، إن المدينة تستعد للتعامل مع ذروة في إصابات كورونا في المستقبل تصل إلى 37 ألف حالة يوميا، كما أعلن عن تخفيف جزئي لإجراءات العزل العام.

# مصر.. تحديد موعد السماح بتلقي طلبات “إحلال سيارات الميكروباص” إلكترونيا…
أعلن وزير المالية، محمد معيط، بدء الإجراءات التنفيذية لمد مظلة مبادرة “إحلال المركبات” إلى الميكروباص”. وأشار محمد معيط إلى السماح بتلقي طلبات إحلال سيارات الميكروباص إلكترونيا اعتبارا من يوليو المقبل، مشيرا إلى أنه “تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتعظيم الاستفادة من المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، فقد تم بدء الإجراءات التنفيذية اللازمة لمد مظلة هذه المبادرة لتشمل سيارات الميكروباص التي مضى على صنعها 20 عاما وأكثر، بمحافظات المرحلة الأولى بالقاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر”، وأن ذلك يأتي في إطار جهود الدولة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، والاعتماد بشكل أكبر على الطاقة النظيفة، وحرصها على تخفيف الأعباء عن المواطنين وتيسير امتلاكهم لسيارات جديدة متطورة وموفرة اقتصاديا، وصديقة للبيئة، بحوافز وتسهيلات ائتمانية غير مسبوقة، بدلا من مركباتهم المتقادمة التي كانت تكلفهم الكثير في تشغيلها وصيانتها”.

# قطاع الزراعة التركي يحقق أعلى مستوى صادرات في تاريخه…
حقق قطاع الزراعة التركي أعلى مستوى صادرات في تاريخيه خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقارنة بالسنوات السابقة، حيث بلغت قيمة صادراته أكثر من 11 مليار دولار.

# مستوطنون ينصبون بيوتا متنقلة جنوب مدينة الخليل…
أفادت وكالة “معا” الفلسطينية، بأن عددا من المستوطنين نصبوا السبت، 4 بيوت متنقلة في أراضي الفلسطينيين في خربة زنوتا شرق بلدة الظاهرية جنوب الخليل، بحماية القوات الإسرائيلية.

# أنباء عن مقتل 12 عنصرا من قوات موالية للحكومة بنيران الجيش الأفغاني…
أفادت وسائل إعلام أفغانية أمس السبت بأن 12 عنصرا من القوات الشعبية الموالية للحكومة لقوا مصرعهم بغارة جوية نفذها الجيش الأفغاني في ولاية بدخشان شمال شرقي البلاد.

# إسرائيل تقرر الإفراج عن أقدم الأسرى الأردنيين…
من المقرر أن تفرج إدارة السجون الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن الأسير عبد الله نوح أبو جابر من أقدم الأسرى الأردنيين، بعد أن أمضى في الأسر 20 عاما ونصف العام من الاعتقال.

# العمليات المشتركة في العراق تكشف عن خطة إعادة نشر القوات القتالية للتحالف…
كشفت قيادة العمليات المشتركة في اجتماع مشترك بين القيادتين العراقية والأمريكية عن خطة إعادة نشر قوات التحالف خارج العراق، حيث أكد الجانب الأمريكي احترامه لسيادة العراق.

# بوتين: روسيا لا تسعى للاستغناء عن الدولار…
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا لا تسعى للاستغناء عن الدولار، لكنها مضطرة لفعل ذلك في بعض الحالات لأن واشنطن تستخدم عملتها الوطنية في فرض العقوبات.

بوتين: روسيا كانت وستبقى ويجب القبول بذلك…
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا كانت وستبقى موجودة شأنها شأن الولايات المتحدة، مشددا على ضرورة قبول واشنطن بهذه الحقيقة. وقال بوتين خلال اجتماع عبر الفيديو مع رؤساء تحرير وكالات أنباء دولية على هامس منتدى بطرسبورغ الاقتصادي العالمي: “لسنا نحن من أوصل العلاقات الروسية الامريكية الى الحالة التي هي عليها اليوم. لم يحدث ذلك بفعلنا. لم نبادر بخطوة واحدة تضر بالعلاقات الروسية الامريكية.. وهذه الخطوات أصبحت عديدة”.
وأضاف: “هل فرضنا عقوبات على الولايات المتحدة؟ كانت الولايات المتحدة هي التي فرضت عقوبات علينا وتواصل فرضها في كل مناسبة وحتى دون أي مبرر على الإطلاق. ليس لذلك سبب آخر غير أننا موجودون. لكن هذه حقيقة لا مفر من القبول بها”.
وتابع: “روسيا كانت وستظل موجودة وستبقى كذلك، مثلما توجد وستبقى هناك الولايات المتحدة التي تلعب دورا هاما في العالم، ونتمنى أن يكون هذا الدور معززا للاستقرار”.

# إبراهيموفيتش يعود لإثارة الجدل: “الملوك كثر لكن الإله واحد وهو أنا”…
عاد نجم ميلان زلاتان إبراهيموفيتش إلى تصريحاته النارية وذلك تعليقا على مسألة غيابه عن منتخب السويد في أمم أوروبا 2020، بسبب الإصابة التي تعرض لها في ختام الموسم الفائت.

# الأردن.. دعوات لحملة بعنوان “نزل القاطع” رفضا لاتفاقية الغاز مع إسرائيل…
انطلقت أمس السبت عند الساعة الـ10 مساء بالتوقيت المحلي في الأردن، حملة بعنوان “نزل القاطع”، تهدف إلى إطفاء الكهرباء عن المنازل ساعة واحدة، رفضا لاتفاقية الغاز مع إسرائيل.

# أسعار النفط عند ذروة عامين
أنهت أسواق النفط تعاملات الجمعة عند مكاسب قياسية، حيث تجاوز “برنت” 72 دولارا للبرميل وذلك للمرة الأولى منذ 2019، بفضل انضباط إمدادات “أوبك+” وتعافي الطلب على الخام.

# روسيا.. الإصابات اليومية بكورونا فوق الـ9 آلاف مجددا والوفيات تلامس الـ400…
تجاوزت حصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد في روسيا مجددا عتبة التسعة آلاف، فيما لامس عدد الوفيات الجديدة مستوى الـ400 حالة.

# احتجاج يمنع تفريغ سفينة شحن إسرائيلية في ميناء أوكلاند دعما للفلسطينيين…
أغلق محتجون مؤيدون للفلسطينيين جزءا من ميناء أوكلاند في ولاية كاليفورنيا الأمريكية أول أمس الجمعة، مما منع سفينة شحن إسرائيلية تديرها شركة ZIM من تفريغ حمولتها.

# بوتين: نأمل أن يتمتع الروس بقدر أكبر من حرية السفر عبر أوروبا والعالم بحلول الخريف…
عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله بأن يتمتع المواطنون الروس بحرية أكبر للسفر إلى دول أخرى بعد وصول مستوى تحصين سكان البلاد ضد كوفيد-19 إلى 60٪، ما قد يحدث في سبتمبر المقبل.

# نوال الزغبي تحقق أمنية ملحن فلسطيني توفي بكورونا…
حرصت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي، على تحقيق حلم ملحن فلسطيني لم تكشف اسمه بعد وفاته إثر إصابته بفيروس كورونا، وذلك بضم أغنية من تأليفه لألبومها الغنائي الجديد المقرر طرحه قريبا.

# أفغانستان تناشد المجتمع الدولي تزويدها باللقاحات…
ناشد مسؤولو الصحة في أفغانستان، المجتمع الدولي تزويدهم باللقاحات، بينما تكافح البلاد تصاعدا كبيرا في إصابات كوفيد-19.

“قناة السويس” تثمن بيان نادي المملكة المتحدة للحماية في واقعة السفينة البنمية.

سيناء في عهد السيسي.. مشروعات عملاقة وإنجازات ضخمة بأرض الفيروز.

ميسي في مقاطعة “كوبا أمريكا”.

مدبولي يتفقد محطة معالجة مياه الصرف الصناعي بالعين السخنة بتكلفة 250 مليون جنيه.

باستثمارات 7.5 مليار دولار.. “مدبولي” يضع حجر أساس أول مجمع بتروكيماويات بقناة السويس.

السعودية في مهمة سهلة الليلة أمام اليمن بتصفيات المونديال.

“ناسا” تستعد لالتقاط أول صورة مقربة لـ”القمر العملاق”.

وزير المالية: بدء إجراءات مد مظلة مبادرة “إحلال المركبات” إلى الميكروباص.

7 سنوات في عهد السيسى.. تطوير المنظومة التعليمية بالكامل لرفع مستوى مصر عالميًا.

التموين تنفي تدشين صفحات على “فيس بوك” بدعوى إضافة المواليد الجدد مقابل مبالغ مالية.

المجموعة الأولى باليورو| إيطاليا تطمح للقب الثاني.. وويلز تسعى لتكرار إنجاز 2016.

بوتين: حل المشكلة النووية لكوريا الشمالية بضمانات أمنية.

أمريكا تجدد التأكيد على احترام سيادة العراق.

الرئيس السيسي يستقبل الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

معهد الفلك: غرة شهر ذو القعدة الجمعة المقبل.. وعدته 29 يوما.

7 سنوات في عهد السيسي.. قناة السويس مركز صناعي لوجستي عالمي.

رئيس الوزراء يبدأ جولة موسعة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

إصابة 14 شخصًا إثر هبوط اضطراري لمروحية في قيرجيزستان.

الخميس المقبل.. انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب.

الرئيس السيسي يؤكد على ضرورة توحيد الجبهة الداخلية الفلسطينية تحت مظلة منظمة التحرير.

وصول 56 شحنة محملة بالمساعدات الإنسانية هدية من الرئيس السيسي لسكان غزة.

الرئيس السيسي يدعو القوى الإقليمية والدولية لدعم جهود مصر لإعادة إعمار غزة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.