أهم أخبار الجمعة المحلية والدولية

اعداد نبيل راضى : مصر

0

# ماس يدعو دول G7 إلى وحدة الموقف تجاه روسيا والصين…

دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس دول مجموعة السبع الكبار إلى وحدة الموقف والعمل المشترك، بما في ذلك في ما يخص العلاقات مع روسيا والصين.

# أردوغان يعقد اجتماعا حول مكافحة “صمغ البحر”…
أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء الخميس، اجتماعا أكاديميا لبحث الأساليب العلمية لحل مشكلة “صمغ البحر” الذي ظهر مؤخرا في بحر مرمرة.

# الجيش الوطني الليبي” يتحدث عن موقف حفتر من انتخابات الرئاسة ويتهم “الإخوان” بالسعي للسلطة…
أكد اللواء أحمد المسماري، الناطق باسم قائد “الجيش الوطني الليبي”، خليفة حفتر، أنه لن يحسم قراره بشأن الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية المقبلة إلا بعد إقرار القانون الانتخابي.

# طالبان”: على تركيا سحب القوات من أفغانستان بموجب الاتفاق…
أعلنت حركة “طالبان” الأفغانية أنه ينبغي على القوات التركية الانسحاب من أفغانستان بموجب الاتفاق الذي توصلت إليه الحركة مع الولايات المتحدة في عام 2020.

# المكسيك تسجل 3.672 إصابة و227 وفاة جديدة بفيروس كورونا…
أعلنت وزارة الصحة المكسيكية، مساء الخميس، تسجيلها 3.672 إصابة و227 وفاة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، التي تواجه مستويات عالية للمتوفين جراء الجائحة.

# البرازيل ترصد 88.092 إصابة و2.504 وفيات جديدة بكورونا…
أعلنت وزارة الصحة البرازيلية، مساء الخميس، تسجيلها 88.092 إصابة و2.504 وفيات جديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19”.

# هنية والنخالة يبحثان سبل تحقيق “الوحدة الوطنية”…
بحث رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، مع الأمين العام لحركة “الجهاد الإسلامي” زياد النخالة، الخميس، التطورات السياسية وسبل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية.

# الحوثيون: التقارير عن نزع ألغام في باب المندب وجزيرتي حنيش وزقر “فبركات واهية”…
نفى المتحدث باسم القوات المسلحة التابعة لجماعة “أنصار الله” الحوثية، العميد يحيى سريع، صحة الأنباء المتداولة عن نزع وتدمير شبكة ألغام في باب المندب وجزيرتي حنيش وزقر.

# عجز الميزانية الأمريكية يسجل مستوى قياسيا…
سجل عجز الميزانية الأمريكية مستوى قياسيا حيث بلغ 2.06 تريليون دولار خلال الأشهر الـ8 الأولى من عام الميزانية الجاري.

# وزيرا الدفاع التركي والأمريكي يبحثان “قضايا دفاعية إقليمية” عشية قمة الناتو…
أعلنت وزارة الدفاع التركية أن وزيري الدفاع التركي خلوصي أكار والأمريكي لويد أوستين بحثا في اتصال هاتفي قضايا دفاعية إقليمية عشية قمة حلف الناتو.

# الرئيس اليمني بعد قصف مأرب: الحوثيون يواصلون خدمة مشاريع إيران التدميرية…
اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي جماعة “أنصار الله” الحوثية، بمواصلة التصعيد العسكري و”خدمة مشاريع إيران” وعدم الاكتراث بالجهود المبذولة لإحلال السلام في اليمن.

# سفارة ألمانيا في الرباط: المغرب يرفض تقديم خدمات لمواطنينا…
قالت السفارة الألمانية في الرباط، يوم الخميس، إن “السلطات المغربية المختصة رفضت تقديم الخدمات لمواطنين ألمان، بدون إبداء الأسباب”.

# المغرب يسجل 376 إصابة ووفاتين بفيروس كورونا…
أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الخميس، عن تسجيلها 376 إصابة ووفاتين بفيروس كورونا في البلاد، ما يمثل تراجعا طفيفا لكلا المؤشرين مقارنة مع بيانات الأربعاء.

# هيئة أمريكية تدرس تقارير حول التهابات في القلب أعقبت تلقي لقاح كورونا…
يحقق مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة فيما يبدو أنها “تقارير أعلى من المتوقع” عن التهاب بالقلب لدى مراهقين وشباب حصلوا على جرعة ثانية من لقاحي “فايزر” و”موديرنا”.

# بلينكن: وفاة 700 ألف شخص بالإيدز في الولايات المتحدة منذ اكتشافه…
ذكر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن متلازمة نقص المناعة المكتسبة “الإيدز” أودت بحياة نحو 700 ألف شخص في الولايات المتحدة منذ رصد المرض في البلاد.

# مصر تسجل أقل حصيلة للإصابات الجديدة بكورونا منذ 4 أبريل…
تراجع مؤشر الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19” في مصر، الخميس، إلى مستوى 755 حالة، في أقل حصيلة منذ 4 أبريل، بينما تم رصد 39 وفاة جراء المرض.

# الولايات المتحدة: لم نوافق على امتلاك تركيا منظومات “إس-400” الروسية…
أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن لم تقل أبدا لأنقرة إنها مستعدة لقبول تواجد منظومات “إس-400” الروسية على الأراضي التركية حال الاستجابة لشروط معينة.

# قيادي حوثي: العقوبات الأمريكية الأخيرة “خطة ممنهجة للقضاء على الاقتصاد”…
قال القيادي في جماعة “أنصار الله” الحوثية في اليمن، محمد علي الحوثي، إن العقوبات الأخيرة التي فرضتها واشنطن على شبكة تتهمها بتمويل الحوثيين تمثل “خطة ممنهجة للقضاء على الاقتصاد”.

# البرهان يبحث مع مجلس الأمن والدفاع السوداني “التعديات” الإثيوبية عند الحدود…
بحث رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، مع مجلس الأمن والدفاع السوداني، “التعديات الإثيوبية عند الحدود”، وفقا لوكالة “سونا” الرسمية.

# وزير الزراعة المصري يستقبل وفدا سعوديا رفيع المستوى…
استقبل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري السيد القصير، يوم الخميس، وفدا رفيع المستوى من هيئة الغذاء والدواء ووزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية.

# الخارجية الأمريكية: لا أضرار جسيمة جراء الهجمات الصاروخية في العراق…
أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن الهجمات الصاروخية الأخيرة على المواقع التي تستضيف جنودا أو متعاقدين أمريكيين في العراق لم تسفر عن أضرار جسيمة أو سقوط إصابات.

# ترامب لبايدن: لا تغفُ خلال اجتماعك مع بوتين وانقل له تحياتي الحارة…
تمنى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب التوفيق لخلفه جو بايدن خلال قمته المرتقبة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

# جريفيث من إيران: لا حل في اليمن إلا من خلال تسوية سياسية…
شدد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن جريفيث، في ختام زيارته إلى إيران على غياب أي بديل عن التسوية السياسية للنزاع في اليمن.

# المئات ينظمون احتجاجا في البحرين بعد وفاة سجين…
نظم مئات الأشخاص احتجاجا في البحرين، بسبب وفاة سجين سياسي، عقب حصوله على لقاح ضد فيروس كورونا.

# رئيس الوزراء الأردني يستقل حافلة للنقل العام…
ظهر رئيس الوزراء الأردني، الدكتور بشر الخصاونة، الخميس، في إحدى وسائل النقل (باص) خلال جولته الميدانية لمركز حدود العمري ومحافظة المفرق.

# كأس أوروبا.. الـ”يويفا” يأمر بإزالة شعار سياسي للمنتخب الأوكراني…
أمر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، أوكرانيا بإزالة شعار سياسي من قمصان منتخبها الوطني، قبل انطلاق بطولة أوروبا 2020، الجمعة، تطبيقا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

# مصر.. فيديو يرصد لحظة مقتل إمام مسجد أمام أعين المارة في الشارع…
رصد فيديو نشرته وسائل الإعلام المصرية، لحظة مقتل إمام مسجد أمام أعين المارة في الشارع بسبب خلافات عائلية.

# مصر.. طبيب يتحدث عن طريقة تجنب الإصابة بالفطر الأسود…
تحدث استشاري المناعة في مصر مجدي بدران، عن طرق الوقاية من الفطر الأسود، بعد الذعر الكبير الذي أصاب العديد من الأشخاص خلال الفترة الماضية.

# إدارة بايدن تستعد لتوسيع “اتفاقات أبراهام”…
أكد مسؤولون أمريكيون كبار ووسائل إعلام أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تستعد لمواصلة وتوسيع نهج سلفه دونالد ترامب الرامي لتطبيع العلاقات بين إسرائيل وجيرانها العرب.

# وزير ري سابق يتحدث عن نية إثيوبيا “تعطيش” الشعب المصري…
قال وزير الري المصري الأسبق، محمد نصر علام، إن موقف مصر والسودان معلن وصريح بشأن ملف سد النهضة، موضحا أن الموقف المشترك يؤكد على ضرر الملء المنفرد للسد على الدولتين.

# وزير السياحة التركي يعلق على مسألة استئناف رحلات الطيران مع روسيا…
علق وزير الثقافة والسياحة التركي، محمد نوري إرسوي، على المباحثات مع الجانب الروسي بشأن استئناف رحلات الطيران بين البلدين، والتي تعد أمرا مهما للسياحة التركية.

# فعالية وسلامة عاليتان.. نتائج اختبارات لقاح “سبوتنيك V” الروسي في البحرين…
أكد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أن لقاح “سبوتنيك V” ضد فيروس كورونا أظهر فعاليته وسلامته العاليتين خلال اختبارات جرت في البحرين.

# السعودية.. انطلاق مؤتمر “إعلان السلام في أفغانستان”…
انطلق، أمس الخميس، في مكة المكرمة، المؤتمر الإسلامي “إعلان السلام في أفغانستان”، الذي يجمع كبار المسؤولين والعلماء من أفغانستان وباكستان.

# إسرائيل تمنع تجارة الفراء لأغراض الأزياء…
أعلنت إسرائيل حظر بيع الفراء لأغراض الأزياء واستثنت من القرار الأبحاث وبعض التقاليد الدينية، إذ يستخدم الفراء في صناعة القبعات التي يعتمرها اليهود المتدينون المتشددون.

# الخارجية الروسية: موسكو جاهزة لبحث تطبيع عمل سفارتي البلدين مع الولايات المتحدة…
صرح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، أن روسيا جاهزة لأن تبحث مع الولايات المتحدة كل الإمكانيات لتطبيع عمل البعثات الدبلوماسية للبلدين.

# مصر تعلن موعد طرح أول سيارة من نوعها في البلاد…
كشف وزير قطاع الأعمال العام في مصر، هشام توفيق، مستجدات العمل على تصنيع أول سيارة كهربائية في مصر من قبل شركة النصر للسيارات. وأعلن الوزير وصول أول 13 سيارة مصنوعة في الصين، ويتم فك سيارة منها للمهندسين للتعلم عليها، فيما السيارات الـ12 الأخرى يتم إجراء اختبار القيادة عليها لمسافة 30 ألف كيلو متر.
وأضاف توفيق، أن إجراء اختبار القيادة عليها لمسافة 30 ألف كيلو متر ضروري قبل بدء عملية التصنيع، وذلك لتحديد كافة الأمور المطلوبة لمناخ العمل في السوق المصرية، لافتًا إلى أن هذا الاختبار يستغرق ثلاثة أشهر، بعدها يتم بناء المصنع ومن ثم تحديد الشكل النهائي للسيارة ومحتوياتها، مؤكدا أنه من المتوقع الانتهاء من تصنيع أول 100 سيارة مصرية كهربائية بحلول أغسطس 2022.

#هيئة مكافحة الفساد في ميانمار ترفع قضايا ضد زعيمة المعارضة سو تشي…
اتهمت لجنة مكافحة الفساد في ميانمار الخاضعة للحكم العسكري الزعيمة المخلوعة، أونج سان سو تشي، بقبول رشا وإساءة استخدام سلطتها للحصول على شروط تفضيلية في صفقات عقارية.

# ريابكوف يكشف تفاصيل الاتفاقات الجديدة حول الصفقة النووية الإيرانية…
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، أن موسكو تنطلق من أن ضمان الظروف لعودة النفط الإيراني إلى السوق يعد واحدا من أهم عناصر الاتفاقية حول العودة للصفقة النووية الإيرانية.
وقال ريابكوف في حديثه لوكالة “نوفوستي” الروسية، اليوم الخميس: “أنطلق من أن واحدا من أهم عناصر الاتفاقية التي يجري إعداده حاليا هو ضمان الظروف لعودة النفط الإيراني إلى السوق العالمية”.
وأضاف: “يدور الحديث حاليا عن التنفيذ الكامل لخطة الأعمال الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني في الشكل الذي تمت الموافقة عليه عام 2015. وتوجد هناك صعوبات سياسية وتقنية في تحقيق ذلك. وإذا تحدثنا عن العقوبات فتتعلق هذه الصعوبات بأن واشنطن فرضت العقوبات التي كانت تلحق ضررا بالاقتصاد الإيراني بعد انسحابها من هذه الخطة، وفرضت في الوقت ذاته عقوبات إضافية على إيران بحجج أخرى”.
وأفاد الدبلوماسي الروسي بأنه يتم حاليا في فيينا بحث مدى احتمال رفع هذه العقوبات وما هي الخطوات الجوابية التي يجب أن تتخذها طهران”.

# السيسي يصدر قرارا بمعاقبة قاض كبير وتخصيص أراض جديدة للجيش المصري…
نشرت الجريدة الرسمية في مصر، أمس الخميس، قرارات للرئيس عبدالفتاح السيسي، جاء من أبرزها نقل قاضي بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية، إلى وظيفة غير قضائية، بناء على حكم تأديب.
وأصدر السيسي قرارا بنقل القاضي القاضي بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية، إلى وظيفة غير قضائية بوزارة التموين، تعادل درجة وظيفته الحالية، مع احتفاظه بمرتبه فيها، وذلك بناء على حكم تأديب.
كما أصدر الرئيس المصري قرارا بتخصيص مساحتين من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، بمحافظتي المنيا وبني سويف، لصالح القوات المسلحة، لاستخدامها في أنشطة الاستصلاح والاستزراع.

# شركة روسية تصنع بزة فضائية لنجمة سينما…
باشرت شركة “زفيزدا” الروسية للعلم والإنتاج بتصنيع بزتيْن فضائيتين سيرتديهما المخرج السينمائي الروسي، كليم شيبينكو ونجمة السينما الروسية، يوليا بيريسيلد.

# تكريم مخترعي لقاح “سبوتنيك–V” الروسي…
مُنح العلماء الذين وضعوا لقاح “سبوتنيك – V” جائزة الدولة عام 2020 لقاء إنجازاتهم البارزة في مجال البحوث العلمية.

عودة الحياة بشكل طبيعي بشوارع غزة بعدما أزالت المعدات المصرية الأنقاض.

أبو الغيط: التأثير المصري الواضح سبب تغير السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط.

سلة الزمالك يهزم الجزيرة.. ويضع قدمًا في نهائي دوري السوبر.

الداخلية المصرية تضبط 20 لصًا تخصصوا في سرقة خطوط البترول بـ27 سيارة نقل بفنطاس.

سلة الاتحاد يهزم الأهلي ويصعد لنهائي دوري السوبر.

أبو الغيط: المنتدى الاستخباري العربي توافق على مكافحة الإرهاب.

أبو الغيط: مصر كانت المُبادر والأكثر توقدًا في التعامل مع التصعيد الأخير في غزة.

ترامب يهنئ نيجيريا على حظر تويتر.

المنتخب الأوليمبي المصرى يهزم جنوب إفريقيا بهدفي مصطفى محمد.

200 مليون جرعة تقدم في أغسطس.. بايدن يعلن عن تبرع أمريكا بـ 500 مليار جرعة لقاح للعالم.

الأهلي: المحكمة الرياضية ألزمت النجم الساحلي بدفع غرامة كوليبالي.

مصر: إطلاق قافلة مساعدات طبية وغذائية للأشقاء الفلسطينيين.

مدبولي يؤكد أهمية توطين صناعة الأغشية الخاصة بتحلية مياه البحر.

أبو الغيط: يجب أن يمتلك العرب استراتيجية متكاملة بملفات المياه.

أبو الغيط لـ” إكسترا نيوز”: ثورة 30 يونيو أعادت بناء مصر حتى أصبحت مثالًا للدولة الوطنية.

أبو الغيط: تكليفي بمسؤولية الجامعة العربية أمر لا يمكن تجاهله.

وزير الخارجية يجدد رفض مصر لأي إجراءات أحادية بشأن ملء سد النهضة.

عودة الحياة بشكل طبيعي بشوارع غزة بعدما أزالت المعدات المصرية الأنقاض.

الجامعات الخاصة تتبرع بـ50 مليون جنيه لتنفيذ مبادرة الرئيس لإعادة إعمار غزة.

اترك رد