جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي : قريبون للغاية من التوصل لاتفاق في محادثات إيران النووية

0

قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي السبت 26 آذار – مارس 2022 إن إيران والقوى العالمية “قريبون للغاية” من التوصل لاتفاق بخصوص إحياء اتفاق 2015 النووي، لكبح برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق في 2018، مما دفع طهران إلى البدء في انتهاك قيوده النووية بعد حوالي عام، وتوقفت المحادثات المتقطعة التي استمرت 11 شهرا لإحياء الاتفاق في فيينا في وقت سابق هذا الشهر بعد أن وضعت روسيا عقبة جديدة.

وقالت روسيا في وقت لاحق إنها تلقت ضمانات مكتوبة بأنها ستكون قادرة على القيام بعملها كطرف في الاتفاق، مما يشير إلى أن موسكو قد تسمح بإحيائه.

وقال بوريل أمام منتدى الدوحة الدولي “نحن الآن قريبون جدا من التوصل إلى اتفاق وآمل أن يكون ذلك ممكنا”.

وقال إنريكي مورا منسق الاتحاد الأوروبي للمحادثات النووية أمس الجمعة إنه سيسافر إلى طهران اليوم السبت للاجتماع مع كبير المفاوضين الإيرانيين.

وذكر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الأسبوع الماضي أن من الممكن التوصل لاتفاق نووي في المدى القريب إذا اتبعت الولايات المتحدة نهجا عمليا.

لكن المسؤولين الأمريكيين كانوا أكثر حذرا في تقييمهم لجهود إحياء الاتفاق.

وهناك العديد من القضايا الصعبة المعلقة. وتريد إيران من الولايات المتحدة إلغاء تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية أجنبية.

وتطالب طهران أيضا بالحصول على ضمانات بأن الولايات المتحدة لن تنسحب من جانب واحد من أي اتفاق. وهناك موضوع حساس آخر وهو مدى التراجع عن العقوبات.

اترك رد