“أنت عين الإعصار” يُبحر في تفاصيل النفس البشرية

0

أقيم، في العاصمة المصرية القاهرة، مساء أمس الخميس، حفل توقيع كتاب “أنت عين الإعصار” للكاتبة الصحفية المصرية هبة الشنهاب.

 

يدور الكتاب، وهو باكورة أعمال الشنهاب، حول كيفية خلاص وتعافي النفس من العلاقات السامة وتأثيراتها المؤلمة الممتدة إلى جذور الروح.

 

وخلال الحفل، قدمت الشنهاب نصيحة للمحاطين بسلسلة لا نهاية لها من العلاقات السامة والتجارب المؤلمة الناتجة عن تلك العلاقات بأنّ يصبحوا “عين الإعصار”، موضحة أنّ “عين الإعصار هو مركزه وهو أكثر المواقع ثباتًا واتزانًا وسط اضطرابات البيئة المحيطة. لذلك كن/ كوني أنت أو أنتِ عين الإعصار، دعي الإعصار يأتي على كل شيء من حولك ولا يقترب منك”.

 

وفي تعبير آخر، سعت الكاتبة الصحفية إلى دعوة المحاطين ببيئة مليئة بالطاقة السلبية والعلاقات التي تستنفد طاقتهم الإنسانية الإيجابية وتترك ندوبًا في أرواحهم إلى وضع إطارًا محددًا لكافة العلاقات، بحيث تحدد كل ما هو “مطلق” فلا حب مطلق ولا كره مطلق ولا أحكام انطباعية مسبقة تزين الطرف الآخر من العلاقة أو تبخسه حقه عن طريق عدم الإنصاف.

 

كما وجهت الشنهاب دعوة لضحايا العلاقات السامة والتجارب المؤلمة إلى نسف أسوار ذكرياتهم المؤلمة وتحرير نفسهم، التي تعيش، في أغلب الأحيان، حبيسة سجن بلا جدران ولا معالم مادية ملموسة لكنه يترك بالروح جروحًا لا يشفيها الزمن ويفقدها ثقتها بالآخرين ويردعها عن الدخول في علاقات جديدة.

 

“حب الذات ليس خطيئة”، بهذه الكلمات، التي تحمل في طياتها معان وأبعاد هامة، افتتحت الشنهاب كتابها، الذي وصفه الدكتور علاء رجب استشاري الصحة النفسية، خلال الحفل، بـ”الوجبة الرائعة” التي تقدم “كبسولات للصحة النفسية”.

 

وعن تلك الجملة “حب الذات ليس خطيئة”، على وجه الخصوص، قال رجب: “أنت نسخة لن تتكرر ذات بصمة نفسية رائعة”، موجهًا دعوة عامة لاكتشاف الذات ومهاراتها وإمكانياتها الهائلة.


اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading