أطفال اليوم علماء الغد .. مبدأ تجسده مبادرة أطفانا تستطيع

كتب _ على أبو زيدان

0

يتجسد الدور المجتمعي للشباب في مشاركتهم في التنظيم المجتمعي من أجل التغيير الإيجابي له. . ويعتبر الشباب وقوداً لحركات التغيير في المجتمعات، لما يتمتعون به من حماسة ، وذكاء وحب المغامرة والتجديد، والتطلع دائماً إلى كل جديد. وأصبح العمل مع الشباب على أساس تخصصي، واحداً من الاتجاهات الرئيسية التي بدأت تشق طريقها في غالبية البلدان والمجتمعات، والتي تستهدف صقل الشخصية الشبابية، وإكسابها المهارات، والخبرات العلمية والعملية، وتأهيلها التأهيل المطلوب لضمان تكيفها السليم مع المستجدات، وتدريب القادة الشباب في مختلف الميادين المجتمعية.

وفي هذا الإطار أسس عدد من الشباب من الجامعات المصرية المختلفة تحت قيادة أميمة عبد الجواد باحث ماجستير في كلية الأثار جامعة القاهرة (المنسق العام للمبادرة) وأحمد سمير الطالب بالفرقة الثالثة بكلية التجارة الشعبة الإنجليزية (متطوع)وأحمد سامي الطالب بالفرقة الأولي كلية الإرشاد السياحي جامعة عين شمس والطالبة فاطمة سمير الطالبة بالفرقة الأولى كلية الإرشاد السياحي جامعة عين شسمس، متطوع، والطالب مازن محمد عبد الواحد الطالب بالفرقة الثالثة كلية التربية الرياضية متطوع مبادرة تحت مسمي أطفالنا تستطيع ويتبلور محور المبادرة حول تنظيم اللقاءات مع عدد من أبرز الشخصيات في التخصصات المختلفة، ومن ثم يتمكن الأطفال المشاركين من توجيه الأسئلة المختلفة والتي تدور بأذاهنهم. مما يتيح الفرصة لهم من تنمية مهارتهم في عدة مجالات .

المجال الثفافي: فمن مخلال تدربيهم على طرح الأسئلة في المجالات المختلفة والتي من شأنها أن تثرى معلوماتهم الثقافية. تنمية مهارات التواصل: فمن خلال المشاركة في الفعاليات المتعددة للمبادرة يتمكن الأطفال من مقابلة أشخاص جديدة بالإضافة إلى زيادة معدلات ثقتهم بالنفس من خلال القدرة على توجيه الأسئلة للضيف المشارك

ومن أهم ما ساعد على نجاح أنشطة تلك المبادرة هو الدعم الدائم من ضيوف المبادرة والترحيب بفكرة المبادرة ، ومن أهم ضيوف المبادرة، الدكتور / زاهي حواس والذي استمع منصتاً إلى أسئلة الأطفال وأجابها جميعاً. كما أشاد سيادته بفكرة المبادرة وصرح لهم عن مشروعه الجديد للفيلم الكرتوني (Little Zahi ) وشجعهم على الأستمرار وقد تم اللقاء بإستضافة مدرسة علم الدين الخاصة بالتسيق مع مديرة المدرسة الإستاذة /غادة وكلاً من الأستاذ/ أحمد والأستاذ أشرف.كما يستهدف منسقي المبادرة زيادة أنشطة المبادرة وتنظيم عدد أخر من اللقاءات مع مختلف العلماء .

 


اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading