الإحتفال باليوم العالمي للربو الشعبي

كتب: أيمن وصفى

0

احتفالاً باليوم العالمي للربو الشعبي 2024، أُقيم مؤتمر صحفي بالقاهرة اليوم الخميس 9 مايو برئاسة “أ.د.هشام طراف” أستاذ الباطنة و الحساسية بكلية الطب – جامعة القاهرة.

اختارت المبادرة العالمية للربو الشعبي (GINA) شعار “التثقيف بمرض الربو يمكّن”.

تشدد المبادرة العالمية للربو الشعبي على ضرورة تمكين المصابين بالربو بالتثقيف المناسب للتعامل مع مرضهم، والتعرف على الوقت المناسب لطلب المساعدة الطبية؛ كما أن أخصائيي الرعاية الصحية مدعوون إلى زيادة وعيهم بنسبة انتشار المرض والوفيات المستمرة التي يمكن تجنبها بسبب الربو الشعبي، والأدلة المنشورة حول الإدارة الفعالة للربوالشعبي، حتى يكونوا مجهزين لتقديم معلومات موثوقة والعلاج الأمثل لمرضاهم.

والربو الشعبي هو أحد الأمراض المزمنة غير المعدية الأكثر شيوعًا التي تصيب أكثر من 300 مليون شخص حول العالم. فى مصر6.7% من البالغين فوق 18 سنة أكثر من ضعف هذا الرقم فى الأطفال، الربو الشعبي مسئول عن أكثر من 450000 حالة وفاة كل عام في جميع أنحاء العالم، ومعظمها يمكن تفاديها.

تتمثل القضايا العالمية الرئيسية التي يتطلب التثقيف بشأنها في التشخيص الناقص أو غير الدقيق، وقلة استخدام بخاخات الكورتيزون المستنشقة المضادة للالتهابات، والإفراط في الاعتماد على البخاخات وأجهزة الاستنشاق التي تحتوي على موسعات الشعب قصيرة المفعول، وضعف التعرف على المرضى الذين يحتاجون إلى تقييم متخصص ومعالجة إضافية في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، يعد عدم توافر الأدوية المستنشقة، خاصة أجهزة الاستنشاق المحتوية على الكورتيكوستيرويدات المستنشقة أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في حدوث أكثر من 90% من وفيات الربو في هذه البلدان.

كما أن صانعي السياسات وصناعة الأدوية مدعوون إلى زيادة وعيهم بطرق الوقاية من هذا المرض الشائع على الرغم من وجود علاجات تحكم فعالة للغاية، وإلى زيادة جهودهم لضمان توفير الأدوية المستنشقة الصديقة للبيئة في جميع البلدان، “دون أن يتخلف أحد عن الركب”.

وقد تم تكريم عدد من الإعلاميين والصحفيين وأصحاب المبادرات والشخصيات العامة المهتمين بمكافحة هذا المرض.

 

 


اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading