موجز لأهم الاخبار المحلية والدولية

اعداد نبيل راضى : مصر

0

 إذاعة: زعيم جبهة البوليساريو يمثل أمام القضاء الإسباني أول يونيو…

قالت شبكة كادينا سير الإذاعية الإسبانية، الثلاثاء، إن إبراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية عن المغرب سيمثل أمام المحكمة العليا الإسبانية أول يونيو.

# الصحة الأردنية تنفي وجود أية أعراض جانبية للتطعيم ضد كورونا…
قالت وزارة الصحة الأردنية إن الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا لمطعوم فيروس كورونا تتراوح من طفيفة إلى متوسطة (احمرار مكان الحقن وارتفاع درجة الحرارة وغيرها).

# الصحة العالمية: فيروس كورونا المتحور في الهند حدث في العديد من الدول منها 4 بلدان عربية…
أعلنت المستشارة بمنظمة الصحة العالمية مها طلعت، أن “فيروس كورونا المتحور في الهند حدث في العديد من الدول، منها 4 دول عربية”.. (لم تحددها). وقالت طلعت في تصريح لقناة “صدى البلد”، إن “اللقاح الصيني “سينوفاك” الذي سيتم تصنيعه في مصر أعلى في الفاعلية من لقاحات أخرى موجودة، وحصل على إجازات وتقديرات جيدة في العديد من الأبحاث وخطوة تصنيعه في مصر جيدة”.

# هيئة قناة السويس تمد القضاء بمستند يفيد بوجود مواد خطرة على ظهر السفينة “إيفر جيفن”…
كشفت حيثيات الحكم الصادر عن محكمة استئناف الإسماعيلية الاقتصادية عن تقدم هيئة قناة السويس بمستند يفيد بوجود مواد خطرة على ظهر السفينة البنمية “إيفر جيفن” المحجوز عليها.

# السيسي يوجه بالرعاية الكاملة والمتابعة المستمرة لحالة فنان مصري بعد بتر ساقه…
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بوفير الرعاية الكاملة والمتابعة المستمرة لحالة الفنان شريف الدسوقي بعد بتر ساقه إثر إصابته بجروح بها قبل عدة أشهر مع معاناته من مرض السكري.

# قاضية أمريكية ترفض لائحة اتهام ضد مستشار ترامب السابق ستيف بانون…
رفضت قاضية أمريكية لائحة الاتهام المرفوعة ضد ستيفن بانون، مستشار الرئيس السابق دونالد ترامب، التي تتهمه بالاحتيال على المانحين بمخطط لبناء جدار على طول الحدود الأمريكية المكسيكية.

# يويفا” يبدأ بإجراءات انضباطية ضد الثلاثي “الانفصالي” ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس…
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” أمس الثلاثاء، أنه بدأ إجراءات انضباطية ضد ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس بسبب محاولتهم إطلاق دوري السوبر “الانفصالي”.

# وزير خارجية الصومال: توصلنا لاتفاق بين الحكومة الاتحادية والولايات الفيدرالية بشأن الانتخابات…
أبلغ وزير الخارجية الصومالي محمد عبد الرزاق مجلس الأمن أنه تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الاتحادية وولايات الصومال الفيدرالية من شأنه أن يؤدي إلى إجراء انتخابات وطنية.

# البرلمان الدنماركي يصادق على اتفاقين حول ترسيم الحدود مع النرويج وآيسلندا…
صادق البرلمان الدنماركي، الثلاثاء، على اتفاقيتين حول ترسيم الحدود البحرية مع النرويج وآيسلندا، تزيدان من مساحة الجرف القاري الدنماركي بمقدار أكثر من نصف مساحة البلاد.

# منظمة إنسانية: جثث أطفال المهاجرين على شاطئ ليبيا “عار على أوروبا”…
قالت منظمة “أوبن آرمز” الإسبانية غير الحكومية، إن “جثث الأطفال المهاجرين الملقاة على الشاطئ الليبي تمثل عارا على أوروبا”. وأضافت: “إنها جثث مهجورة، أرواح منسية، رعب ترك بعيدا عن الأنظار لكي يندثر.. إنه عار على أوروبا”.

# مصر.. إخلاء سبيل المدون الشهير شادي أبوزيد…
أصدرت السلطات المصرية، مساء الثلاثاء، قرارا بإخلاء سبيل المدون الشهير شادي أبو زيد معد برنامج “أبلة فاهيتا” سابقا.
وحققت الجهات المختصة مع المدون الشهير لـ”نشره أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية في أهدافها ونشر الشائعات المغرضة ضد الدولة ومؤسساتها”. وكانت محكمة مستأنف قصر النيل المصرية قد قضت في شهر ديسمبر 2020 بتأييد حبس الإعلامي شادي أبو زيد معد برنامج “أبلة فاهيتا” 6 أشهر في واقعة الفيديو المسيء لوزارة الداخلية..وقضت محكمة جنح قصر النيل من قبل في حكم أول درجة في القضية 1880 لسنة 2016، بمعاقبة شادي حسين أبو زيد بالحبس 6 أشهر.

# وزير خارجية بريطانيا يصل إلى إسرائيل ويدعو لإنهاء دائرة العنف…
قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب يوم الثلاثاء إنه لا بد لدائرة العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين أن تنتهي. وأضاف على “تويتر” لدى وصوله إلى إسرائيل لإجراء محادثات في أعقاب أعنف قتال منذ سنوات بين الإسرائيليين والفلسطينيين “سألتقي مع كبار الزعماء هنا وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة لبحث كيفية استمرار وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في الآونة الأخيرة”. وقال دومينيك راب “لا بد وأن ننهي دائرة العنف ونحرز تقدما نحو إحلال سلام دائم”.

# حماس”: لولا صواريخ المقاومة لما كانت التسوية أولوية للولايات المتحدة…
أعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” في الخارج موسى أبو مرزوق أن “التسوية السياسية لم تكن أولوية للولايات المتحدة وما جاء بوزير خارجيتها إلى المنطقة هو صواريخ المقاومة”.

# تونس.. رئيس الحكومة يأمر بمراجعة الإجراءات المتخذة للحد من انتشار “كوفيد-19″…
أذن رئيس الحكومة التونسية هشام مشيشي بمراجعة الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا وتقييم ما يتعلق منها بالوافدين من الخارج.

# تقرير.. برشلونة يفاوض دوناروما.. وشتيجن يفاوض للعودة إلى ألمانيا…
أكد تقرير صحفي إيطالي، اليوم الثلاثاء، أن نادي برشلونة دخل في مفاوضات جادة مع الإيطالي جيانلويجي دوناروما، حارس مرمى فريق ميلان، في محاولة لضمه بداية من الموسم الجديد.

# إندونيسيا تنجح في اختبار “دبابتها المائية”!…
أعلن موقع Defense World أن إندونيسيا انتهت من اختبارات منظومات التسليح لقوارب قتالية محلية الصنع ملقبة بـ “الدبابات المائية”.

# في انتظار إرسال ثانية.. وصول طائرة عسكرية محملة بالمساعدات الإنسانية لفائدة غزة إلى القاهرة…
وصلت صباح الثلاثاء طائرة عسكرية تونسية محملة بالمساعدات الإنسانية إلى القاهرة تمهيدا لنقلها إلى قطاع غزة بعد أن أقلعت فجرا من القاعدة الجوية بالعوينة.

# صندوق النقد الدولي يوافق على تمويل لمصر بقيمة 1.6 مليار دولار…
أعلن صندوق النقد الدولي عن التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر لاستكمال مراجعة أخيرة لترتيب ائتماني مشروط.

# رينو تعلن عن واحدة من أجمل السيارات العائلية الاقتصادية…
أزاحت شركة رينو الستار عن تصميم سيارة Taliant الجديدة التي صممت لتكون سيارة عائلية أنيقة ومركبة اقتصادية من حيث استهلاك الوقود.

# حملتها يوم إعدامها.. سرقة “المسبحة” الذهبية لملكة اسكتلندا…
أعلنت شرطة ساسكس في اسكتلندا بالمملكة المتحدة، عن سرقة المسبحة المصنوعة من الذهب، التي حملتها الملكة ماري معها يوم إعدامها في عام 1587.

# اتحاد عمال مصر: نحو مليون عامل سيصلون ليبيا الفترة القادمة…
قال نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، مجدي البدوي، إنه من المتوقع أن يصل نحو مليون عامل مصري إلى ليبيا الفترة القادمة، وفق الاتفاق مع الحكومة الليبية.

# فريقا التحقيق المصري والروسي يجتمعان بشأن التحقيقات في سقوط الطائرة الروسية بسيناء عام 2015…
استقبل الفريق المصري المختص بالتحقيق في واقعة سقوط الطائرة الروسية بسيناء عام 2015، الثلاثاء، نظيره الروسي في مقر مبنى مكتب النائب العام بالقاهرة الجديدة.

# الروسية المعتقلة في بيلاروسيا تعترف بنشر بيانات شخصية لعناصر الأمن البيلاروسي…
بثت وسائل الإعلام الحكومية البيلاروسية اعترافات الروسية صوفيا سابيجا التي تم اعتقالها مع صديقها الناشط البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش بعد هبوط طائرة “رايان إير” في مينسك.

# نائبة داعمة لترامب تقارن لقاحات كورونا بالشارة التي فرضها النازيون على اليهود…
قارنت نائبة داعمة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب “شهادة اللقاح” ضد كورونا بالوصم الذي اعتمده النازيون مع اليهود، ما حمل رؤساءها على توبيخها بشدة.

# سلطنة عمان.. تجدد الاحتجاجات السلمية ضد تردي الأوضاع الاقتصادية…
خرج عشرات المحتجين الغاضبين من إجراءات تسريح عمال وسوء حالة الاقتصاد العماني في مسيرة عبر مدينة صحار العمانية، أمس الثلاثاء، في اليوم الثالث من المظاهرات في السلطنة.

# الحكومة المصرية تسحب عدة قوانين بعد أزمة ومناوشات كبيرة…
أعلن مجلس النواب أن الحكومة قررت سحب مشروعات قوانين منها مشروع قانون التعليم الجديد، وتعديلات قانون المرور، وغيرها.
وأعلن مجلس النواب أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أخطر المجلس بأن الحكومة قررت سحب 8 مشروعات قوانين مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 155 لسنة 2002 بشأن تنمية التصدير، ومشروع قانون بإصدار قانون تنظيم المحميات الطبيعية.
كما سيتم سحب مشروع قانون بتعديل بعض أحكام النظافة العامة، ومشروع قانون تنمية وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 77 لسنة 1968 في شأن رسوم الإذاعة والأجهزة اللاسلكية، وثلاثة مشروعات قوانين بتعديل بعض مواد قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 ، ومشروع قانون بتعديل قانون صيد الأسماك وتنظيم المزارع السمكية، وقانون أملاك الدولة الخاصة.

# رسميا.. فليك مدربا جديدا لمنتخب ألمانيا…
وقع هانز فليك، اليوم الثلاثاء، عقدا مع الاتحاد الألماني لكرة القدم، لقيادة المنتخب الألماني “المانشافت”، خلفا ليواخيم لوف.

# أكثر من 5 مليارات دولار إيرادات العراق النفطية خلال الشهر الماضي…
أعلنت وزارة النفط العراقية، الثلاثاء، مجموع الصادرات والإيرادات المتحققة لشهر أبريل الماضي، والتي بلغت 5.5 مليارات دولار.

# شرطة بيلاروسيا تعرض فيديو مع الناشط المعتقل في واقعة الطائرة…
قال الناشط المعارض رومان بروتاسيفيتش، الموقوف حاليا في أحد سجون مينسك، إنه لا يعاني من مشاكل صحية.

# نتنياهو يتقدم إلى واشنطن بطلب بخصوص إيران ويناقش مع بلينكن الأمن الإسرائيلي والأحداث الأخيرة…
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، أنه طلب من واشنطن “أن لا تعود إلى الاتفاق النووي مع طهران، لأن ذلك يعني حصول إيران على الترسانة النووية بغطاء دولي”.

# الاتحاد الأوروبي ينظر في فرض قيود على الاستيراد من بيلاروسيا…
قال نائب وزير خارجية ليتوانيا مانتاس أدوميناس، إن الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية الحد من الصادرات البيلاروسية.

# الملك عبدالله يهنئ الأردنيين بعيد استقلال المملكة الـ75…
هنأ الملك الأردني عبدالله الثاني، وولي عهده الأمير الحسين، الثلاثاء، الأردنيين لمناسبة حلول العيد الخامس والسبعين لاستقلال المملكة الأردنية الهاشمية.

# روسيا تؤيد إزالة الحماية عن براءات اختراع اللقاحات…
قال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، إن روسيا تدعم فكرة رفع الحماية عن براءات الاختراع الخاصة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

# وزير الداخلية: نحو 18 مليون سوري يحق لهم التصويت.. ومراكز بمحاذاة “المناطق غير المحررة”…
أعلنت وزارة الداخلية السورية أن نحو 18 مليون سوري يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية المقررة غدا، دون أن تقدم إحصاء دقيقا لعدد السكان.

# البرلمان الإيرلندي يصوت على اقتراح بطرد السفير الإسرائيلي…
يعتزم البرلمان الإيرلندي هذا الأسبوع التصويت على اقتراح بطرد السفير الإسرائيلي من إيرلندا، على خلفية اتهام إسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال التصعيد الأخير مع الفلسطينيين.

# غازبروم” الروسية تستأنف إنتاج النفط في ليبيا…
استأنفت إحدى الشركات التابعة لشركة الطاقة الروسية “غازبروم” أنشطة إنتاج النفط في ليبيا، وذلك في إطار مشروع مشترك مع الشركة الألمانية “وينترشال ديا”.

# لبنان.. انقطاع الأدوية والبنزين والأزمة إلى مزيد من التفاقم…
مع استمرار الفشل في تشكيل الحكومة، يتجه لبنان لمزيد من تفاقم الأزمات التي بدأت تنعكس على الأمن الاجتماعي والغذائي والصحي في البلاد.

# القوات العراقية تقبض على “مندسين” في التظاهرات يحملون “أسلحة جارحة”…
أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، الثلاثاء، القبض على “مندسين” في التظاهرات يحملون “أسلحة جارحة”.

# مراقبون روس إلى سوريا لمتابعة الانتخابات الرئاسية…
أعلن مبعوث وزارة الخارجية الروسية للمهام الخاصة، فلاديمير تشوروف، أن المراقبين الروس سيصلون إلى سوريا عشية إجراء الانتخابات الرئاسية، وسيتواجدون هناك عند إعلان نتائجها الأولية.

# بعبارة واحدة.. بنزيما ينهي الجدال بشأن مصير زيدان مع ريال مدريد…
أشاد مهاجم نادي ريال مدريد، الفرنسي كريم بنزيما، بالنتائج التي حققها فريقه هذا الموسم رغم عدم تتويجه بأي لقب.

العالم يتجه نحو العودة إلى الحياة الطبيعية بعد سنة من قيود الإغلاق.

المهن التمثيلية توجه الشكر لـ”المتحدة” لتكفلها بعلاج شريف الدسوقي.

الرئيس السيسي يتسلم وسام الاستحقاق الخاص باللجنة الأولمبية الأفريقية.

الرئيس السيسي يوجه بتوفير الرعاية الكاملة ومتابعة الحالة الصحية للفنان شريف الدسوقي.

الرئيس السيسى يستقبل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية.

لليوم العاشر.. فتح معبر رفح للمصابين والمساعدات في غزة.

مايكروسوفت تكشف عن “الجيل الجديد” من ويندوز خلال مؤتمر Build 2021.

بلينكن: مصر لعبت دورا كبيرا وحاسما في وقف إطلاق النار بين فلسطين وإسرائيل.

وزيرا خارجية مصر وقطر يناقشان تطورات ملف سد النهضة الإثيوبى.

العراق يسجل نحو 5 آلاف إصابة جديدة بكورونا.

أمريكا تعتزم تقديم 75 مليون دولار مساعدات للفلسطينيين.

الأردن يستدعي السفير الإسرائيلي لديه بخصوص احتجاز مواطنين أردنيين.

قمة مرتقبة بين بوتين وبايدن بجنيف.

بلينكن: سنحشد لتوفير 1.5 مليون جرعة لقاح كورونا للشعب الفلسطيني.

دعوات لمنظمة الصحة لمواصلة دراستها حول مصدر فيروس كورونا.

الرئيس السيسى يتسلم دعوة من أمير قطر لزيارة الدوحة.

تأجيل مباراتين للأهلي ومثلهما لبيراميدز في مسابقة الدوري.

طقس الأربعاء| حار على أغلب الأنحاء.. وتحذير من الشبورة المائية.

المفوضية الأوروبية: نسعى لترخيص فايزر للأطفال في سن 15 عامًا.

توجيهات السيسي.. استمرار وصول المساعدات المصرية إلى غزة واستقبال المصابين

وزير التعليم العالي: إنشاء 12 جامعة أهلية جديدة هذا العام.

# الرئيس السيسى يتسلم دعوة من أمير قطر لزيارة الدوحة…

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية والسيد عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب السيد عبد الله الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الخارجية القطري نقل إلى السيد الرئيس رسالة من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، والتي تضمنت توجيه الدعوة للسيد الرئيس لزيارة الدوحة، والإعراب عن التطلع لتعزيز التباحث بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، وكذا مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتنسيق المواقف بشأنها، بما يخدم تطلعات الدولتين.

وثمن وزير الخارجية القطري الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة السيد الرئيس في حماية الأمن القومي العربي والدفاع عن قضايا الأمة العربية، وكذلك جهود مصر ومساعيها الدؤوبة في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي.

من جانبه؛ طلب السيد الرئيس نقل تحياته إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، معربًا سيادته عن ترحيب مصر بالتطورات الأخيرة في مسار العلاقات المصرية / القطرية، ومشيرًا سيادته إلى التطلع لتحقيق التقدم في هذا الشأن في مختلف المجالات، وبما يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين، وكذا الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية.

وأكد الرئيس حرص مصر على تحقيق التعاون والبناء ودعم التضامن العربي كنهج استراتيجي راسخ لسياستها، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، مع تركيز الجهود لتحقيق الخير والسلام والتنمية لشعبي البلدين، وكذلك التكاتف لدرء المخاطر عن سائر الأمة العربية وصون أمنها القومي.

وقد تم التوافق خلال اللقاء على تكثيف التشاور والتنسيق المشترك بين مصر وقطر، بما في ذلك تبادل زيارات كبار المسئولين خلال الفترة المقبلة، لتعزيز مجمل جوانب العلاقات الثنائية، وكذلك على مستوى العمل العربي المشترك من أجل تحقيق البناء والتنمية والسلام والحفاظ على الأمن القومي العربي.

اترك رد