وزير الخارجية القطري: مصر من الدول الكبرى بالمنطقة وتلعب دورا قياديا

0

أعلن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن مصر تعد من الدول الكبرى في المنطقة وتعلب دورًا قياديًا، وتسعى الدوحة للتعاون معها في العديد من القضايا.

وقال عبدالرحمن آل ثاني في مقابلة مع التلفزيون العربي: “علاقتنا مع مصر مرّت بمراحل فيها توترات كثيرة، ولكن كان هناك حفاظ على الحد الأدنى للعلاقة حتى في مرحلة الأزمة، سواء من ناحية عدم مسّ الاستثمارات القطرية وتسهيل بقاء الطلاب القطريين في مصر، وهذا كان مقدرًا من جانب قطر”.

وأضاف “عندما طويت صفحة الخلاف مع بعض دول الخليج ومصر، تطلعت قطر للعمل المشترك مع القاهرة”، مشيراً إلى أنه “ليس لدينا ملفات عالقة كثيرة مع مصر وهناك تقدم إيجابي في عمل اللجان الثنائية التي تجتمع في البلدين، وهناك ترحيب من الطرفين بهذا التقدم، وجاءت الزيارة الأخيرة لتعزيز العلاقة الثنائية في مرحلة ما بعد الخلاف”.

وبيّن أن “دولة قطر ترى أن مصر من الدول الكبرى بالمنطقة وتلعب دوراً قيادياً. وقطر تدعم ذلك”، معتبرًا أن “هذا سيخلق فرصًا عديدة للتنسيق بين البلدين في مختلف الملفات الإقليمية وأن ما حدث في فلسطين بشأن الدور القطري والمصري في التهدئة ووقف إطلاق النار دليل على ذلك”.

وأضاف وزير الخارجية القطري أن “النقاط الخلافية هي نقاط نرى أنه من الممكن معالجتها، ونحن اليوم في مصر نعمل مع الحكومة وهي الحكومة الشرعية التي تم انتخابها”.

وتابع أن “قطر تتعامل مع حكومات طالما أن الشخص منتخب من شعبه. ونحن في قطر نتعامل مع الدول ونحترم المؤسسات في الحكومة المصرية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.