اهم اخبار يوم الجمعة المحلية والدولية

اعداد نبيل راضى : مصر

0

# وسائل إعلام: بوتين سيبحث مع رئيس الأرجنتين إنتاج لقاح “سبوتنيك V” في بلاده…

أفادت وسائل إعلام أرجنتينية بأن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، سيعلنان عن إطلاق إنتاج لقاح “سبوتنيك V” الروسي على نطاق صناعي في الأرجنتين.

# ولاية فيكتوريا الأسترالية تسجل زيادة طفيفة في إصابات كورونا…
سجلت ولاية فيكتوريا ثانية ولايات أستراليا من حيث عدد السكان، زيادة طفيفة في حالات الإصابة بفيروس كورونا اليوم الجمعة.

# مستشارا بايدن وماكرون يبحثان تعزيز الناتو ومحاربة الهجمات السيبرانية…
أعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي أن مستشار الرئيس للأمن القومي جيك ساليفان، بحث مع نظيره الفرنسي إيمانويل بون العديد من القضايا الدولية وبينها تعزيز الناتو والتصدي للتحديات.

# أغنى شاب في مصر يعلن تضامنه مع الفنان محمد رمضان بطريقة غريبة…
كشف محمود بدري أغنى شاب في مصر أنه منح 10 فيز مشتريات للنجم محمد رمضان أرسلها إلى منزله بالشيخ زايد، لمساعدته بعد حجز عدد من البنوك على أمواله.

# الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات وأسلحة عبر الحدود اللبنانية…
قال الجيش الإسرائيلي مساء الخميس، إنه أحبط محاولة لتهريب أسلحة ومخدرات عبر الحدود اللبنانية.

# السعودية تدخل موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية

أعلنت موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية عن رقم قياسي جديد تمكنت السعودية من تحطيمه يوم الأربعاء، بأكبر عبارة على بطاقة تهنئة في العالم. ووفقا لـ”جينيس” فقد تمكنت السعودية من كسر الرقم القياسي باستخدام 9610 بطاقات تهنئة، في احتفال أقيم في “مجمع الأندلس التجاري” بمدينة جدة الواقعة غربي البلاد.
وحسب موقع الموسوعة فقد قام المجمع بدعوة الناس لمشاركة تهانيهم بمناسبة عيد الفطر بكتابة أمنياتهم على بطاقات تهنئة تم جمعها لتشكل هذا الإنجاز.

# البرازيل تسجل 1682 وفاة و83.391 إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″…
أفادت بيانات صادرة عن وزارة الصحة البرازيلية بأن البلاد سجلت يوم الخميس 1682وفاة، و83 ألفا و391 إصابة جديدة بكوفيد-19.

# مستوطنة إسرائيلية تدهس فلسطينيا قرب باب المغاربة بالقدس…
أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” بأن مستوطنة إسرائيلية دهست الليلة الماضية مواطنا فلسطينيا، قرب باب المغاربة أحد أبواب الأقصى المبارك بالقدس الشرقية. والحادث وقع تزامنا مع الذكرى الـ54 لسيطرة الاحتلال على باب المغاربة بعد حرب 1967، حيث باتت تتم عبر الباب اقتحامات المستوطنين لساحات المسجد الخارجية، وهو أقرب باب على حائط البراق الذي يسيطر عليه الاحتلال الإسرائيلي.

# بلينكن: على روسيا ضبط نشاط جماعات الهاكرز ومنعها من شن الهجمات…
اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه على روسيا محاسبة مجموعات الهاكرز “التي تنشط من روسيا”، ومنعها من شن الهجمات السيبرانية. وقال بلينكن في تصريح لشبكة “سي إن إن”: “أعتقد أنه من واجب أي دولة أن تقوم بكل ما في وسعها من أجل ضبط تلك الجماعات ومحاسبتها، بما في ذلك على مهاجمة شركة Colonial Pipeline”.
وأضاف: “أعتقد أنه من واجب روسيا ضمان وقف ذلك”.

# المكسيك تسجل 2.894 إصابة جديدة بكورونا و216 وفاة…
أظهرت بيانات وزارة الصحة المكسيكية أمس الخميس أن البلاد سجلت 2894 إصابة و216 وفاة جديدة بفيروس كورونا.

# إثيوبيا تهاجم الإعلام المصري بعد نشر تسريب صوتي لآبي أحمد…
هاجمت إثيوبيا عبر وكالتها الرسمية الإعلام المصري بعد نشر تسجيل صوتي منسوب لرئيس الوزراء آبي أحمد يقول فيه إنه يفضل الموت على تسليم السلطة، وذلك تزامنا مع قرب موعد الانتخابات.

# عقيلة صالح: ليبيا لا تريد قوى أجنبية على أراضيها ولا بد من خروج المرتزقة منها…
أكد رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح أن بلاده قادرة على إصلاح شؤونها ولا تريد أي قوى أجنبية على أراضيها، مطالبا بخروج المرتزقة منها وتفكيك المليشيات وبناء دولة ديمقراطية.

# الاتحاد العام التونسي للشغل يحذر المشيشي…
حذر الاتحاد العام التونسي للشغل حكومة رئيس الوزراء هشام المشيشي من تبنّي أي التزامات أمام صندوق النقد الدولي، متهما الحكومة بـ”استهداف قوت الشعب”.

# تشيلي: مفاوضات شراء لقاح “سبوتنيك V” الروسي بلغت مرحلة متقدمة…
أكد نائب وزير الخارجية التشيلي رودريجو يانييز عزم بلاده على شراء لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن المفاوضات بهذا الشأن بلغت مرحلة متقدمة.

# الكويت.. توقيف الناشطة لولوة الحسينان وزوجها خلال اعتصام…
أوقفت الأجهزة الأمنية الكويتية الناشطة لولوة الحسينان وزوجها خلال مشاركتهما في اعتصامات ساحة الإرادة. وذكرت مواقع كويتية أن مشادة كلامية وقعت بين لولوة الحسينان ومعتصمين آخرين، أثناء اعتصامهم في ساحة الإرادة كانت السبب في اعتقالهم.

# صباغ: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحولت لأداة بيد واشنطن وحلفائها…
اعتبر مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ، أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحولت لأداة في لعبة جيوسياسية تقودها الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون.
وقال خلال جلسة لمجلس الأمن: “سوريا أوفت بالتزاماتها الناشئة عن انضمامها لاتفاقية الحظر في العام 2013 وتخلصت من مخزونها من تلك الأسلحة ودمرت مرافق إنتاجها بزمن قياسي، وهي ترفض الضغط والابتزاز السياسي”.

# الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من استخدام مضخة قلب ثبتت صلتها بسكتات قلبية ووفيات…
أوصت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية الجراحين بوقف زرع مضخة قلب تصنعها شركة “ميدترونيك” بسبب فشل في عملها، أدى مؤخرا إلى سكتات قلبية وأكثر من 12 وفاة.

# فرنسا تعلق العمليات العسكرية المشتركة مع جيش مالي…
أعلنت فرنسا تعليق العمليات العسكرية المشتركة مع القوات المحلية في مالي في إطار الضغط على المجلس العسكري الحاكم لنقل السلطة لحكومة مدنية.

# مراسل RT: مقتل مستشار عسكري إيراني من الحرس الثوري ومرافقه في سوريا…
أفاد مراسلنا في طهران، بأن مستشارا عسكريا إيرانيا من الحرس الثوري ومرافقه قتلا في سوريا على الطريق بين مدينتي دير الزور وتدمر، في كمين نصبه مسلحو “داعش”.

# زعماء قبائل ناميبيا يقبلون عرضا ألمانيا بالتعويض عن مذبحة أسلافهم…
أعلنت مجموعة من زعماء القبائل في ناميبيا قبولها عرض تعويض من ألمانيا واعترافها بالإبادة الجماعية للقبائل المحلية في الحقبة الاستعمارية، التي راح ضحيتها عشرات الآلاف من الأشخاص.

# المقداد لوزير خارجية سلطنة عمان: محاولات الغرب للتأثير سلبا على الانتخابات الرئاسية باءت بالفشل…
بحث وزير الخارجية السوري فيصل المقداد خلال اتصال هاتفي مع وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، وجملة من قضايا التعاون الثنائي بين البلدين.

# مديرة الاتصال باللجنة المنظمة لمونديال قطر: قمنا بتطوير معايير صحية في مواجهة كورونا…
صرحت فاطمة النعيمي مديرة الاتصال باللجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة لكأس العالم لكرة القدم “قطر 2022” أن قطر قامت بتطوير معايير صحية لمواجهة كورونا لتعود كرة القدم إلى الملاعب.

# في محاولة لمنع موافقة الكنيست على الحكومة الجديدة.. نتنياهو يدعو كتلة اليمين لاجتماع عاجل…
دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لعقد اجتماع عاجل لزعماء كتلة اليمين في الكنيست، في مسعى لمنع تصويت نواب من حزبي “يمينا” و”أمل جديد” للحكومة الجديدة وعدم منحها الثقة.

# التشيك.. حكومة بابيش تواجه اقتراعا بحجب الثقة…
تواجه الحكومة الائتلافية التشيكية بقيادة رئيس الوزراء الشعبوي أندريه بابيش، الخميس، تصويتا برلمانيا لسحب الثقة بشأن تعاملها مع جائحة فيروس كورونا.
وكانت 5 أحزاب معارضة طلبت التصويت حيث يبحث مدعون ما إذا كان سيتم توجيه الاتهام إلى بابيش بشأن عمليات تزوير مزعومة تتعلق بأموال الاتحاد الأوروبي. وخلص تقرير للاتحاد الأوروبي نشر مؤخرا إلى أن بابيش لديه تضارب في المصالح بشأن إعانات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بإمبراطوريته التجارية السابقة في قضية منفصلة، فيما ينفي بابيش ارتكاب أي مخالفة. وتشارك حركة بابيش الوسطية “آنو” في حكومة أقلية مع الاشتراكيين الديمقراطيين اليساريين.

# ماكرون يعرب عن قلقه بعد انقطاع اتصالات خدمات الطوارئ…
اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه “من السابق لأوانه إجراء تقييم” بعد الأعطال في الشركة المشغلة لشبكة الاتصالات التي عرقلت الاتصال بخدمات الطوارئ، قائلا إنه “قلق جدا”.
وكان عطل في أجهزة لنقل الاتصالات منع الاتصال على أرقام خدمات الطوارئ وكذلك الخطوط الأرضية بين الساعة 18,00 ومنتصف ليل الأربعاء الخميس. وتعذر الاتصال بالعديد من خدمات الإنقاذ في كل أنحاء فرنسا.

# تحذيرات رئاسية للمصريين من الفطر الأسود…
حذر مستشار الرئيس للصحة محمد عوض تاج الدين، من أن الفطر الأسود يصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص مناعة نتيجة أدوية معينة.
وأوضح في تصريحات متلفزة: “من حسن الحظ لا ينتقل من إنسان لآخر، لكن قد يأتي للأشخاص الذين يعانون من نقص مناعة نتيجة أخذ أدوية تُثبط المناعة أو تقللها، أو الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام السكر في الجسم”.
وأكد تاج الدين أن “الوضع في مصر ليس خارجا عن المألوف، حيث نتحدث منذ سنة ونصف عن الفيروسات، والأخيرة تعد نوعا من الجراثيم التي تسبب أمراض الإنفلونزا وكورونا وغيرها”.

# اليابان تستعرض “دبابة راقصة”…
غالبا ما تحوّل وسائل الإعلام اليابانية مشاركة دباباتها من طراز “تيب – 74” في التدريبات إلى عرض حقيقي حيث تقوم الدبابات بأداء رقص مميز.
وأظهر مقطع فيديو سجله الجيش الياباني عمل سائق الدبابة على التحكم فيها حيث أنزلت الدبابة أولا مقدمتها، ثم مؤخرتها، ثم بدأت تميل إلى اليمين واليسار. وتكرر ذلك عدة مرات. وبدا من أول وهلة كأن دبابة “تيب – 74” تقوم بأداء رقص بسيط.

# هيئة الأسرى: تأجيل جلسة محاكمة الشابين الأردنيين المحتجزين في إسرائيل..
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن “محكمة الاحتلال بالناصرة، قررت تأجيل جلسة محاكمة المعتقلين الأردنيين خليفة العنوز ومصعب الدعجة من مدينة إربد، حتى تاريخ العاشر من يونيو”.

# وزيرة مصرية تعلق على عودة السياحة الروسية إلى شرم الشيخ والغردقة…
علقت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، على قرار عودة السياحة الروسية إلى مصر واستئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين.
وأوضحت المشاط خلال منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي أن قرار عودة السياحة الروسية إلى مصر واستئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ، بعد الاتصالات المتبادلة بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، والتأكيد على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين، والتطلع إلى أن يمثل ذلك القرار قوة دفع فاعلة في اتجاه مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ويعزز من حركة الأفراد والوفود السياحية المتبادلة بينهما.

# في خطو نادرة.. “الشاباك” الإسرائيلي يبدأ بتأمين بينيت…
أعلن جهاز الأمن العام الأسرائيلي “الشاباك” الخميس، أنه قرر تأمين رئيس حزب “يمينا” نفتالي بينيت اعتبارا من (اليوم الخميس)، وذلك غداة توقيعه اتفاقية ائتلاف مع رئيس حزب “يش عتيد” يائير لابيد.

# بيكهام يدخل عالم السيارات الكهربائية…
قالت شركة لوناز للسيارات الكهربائية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها اليوم الخميس، إن قائد منتخب إنجلترا السابق لكرة القدم ديفيد بيكهام اشترى 10 % من أسهمها.

# مصر.. وفاة الفنانة تحية حافظ…
أعلنت الفنانة عفاف مصطفى، وفاة الفنانة تحية حافظ، بعد صراع مع مرض المرارة، حيث نشرت صورة للفقيدة عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

# غزة.. استخراج قذائف غير منفجرة في خان يونس…
أفاد مراسل RT في قطاع غزة، بأن عناصر هندسة المتفجرات والأدلة الجنائية في خان يونس واصلوا، الخميس، أعمالهم في استخراج الصواريخ التي لم تنفجر إثر التصعيد الأخير على غزة.

# الخارجية الروسية توضح كيفية تفادي الوقوع في قائمة “الدول غير الصديقة”…
لفتت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إلى أن الرغبة في علاقات احترام متبادل مع روسيا على أساس القانون ستسمح للدول بتجنب إدراجها في القائمة غير الصديقة في المستقبل.

# الكشف عن المتهمين والقضية التي أصدر السيسي بخصوصها بيانا عاجلا…
كشفت وسائل الإعلام المصرية تفاصيل عن القضية التي أصدر بخصوصها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بيانا عاجلا يوم الأربعاء.

وأوضحت أن القضية تتمثل في العثور على كنوز أثرية نادرة ومجوهرات ثمينة وتحف نادرة وعملات تاريخية وكمية من الذهب الخالص، داخل شقة نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق المستشار “أ.ع”، وبحسب مصادر أمنية وقضائية فإن القضية تضم مضبوطات ضخمة، بينها تماثيل فرعونية، ومقتنيات لملوك مصر السابقين في عهد أسرة محمد علي باشا.
ومن المفترض أن هذه الأشياء الثمينة تخص الدولة وليس الأفراد، وجهات التحقيق تفحص مزاعم مالك الشقة بأنه ورثها عن أجداده الذين كانوا يتقلدون مناصب وزارية مهمة وقت الحكم الملكي في مصر.
وأصدر الرئيس السيسي بيانا شكر فيه القضاة ورجال مباحث تنفيذ الأحكام في القاهرة.

وعن تفاصيل الواقعة قبل 7 أيام، فإن “مباحث تنفيذ الأحكام توجهت لتنفيذ حكم قضائي لصالح أحد الأشخاص كان بينه وبين نجل شقيقته خلافات تجارية قيمتها 12 مليون جنيه، وعندما ذهبت المباحث للحجز على الشقة لم تجد الشخص الصادر بحقه الحكم، فاضطرت إلى كسر باب الشقة، وكانت المفاجأة الكبرى بالعثور على كمية ضخمة من المجوهرات والآثار”.

# الافتتاح الرسمي لمنتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي مباشر.
شهد اليوم الثاني لمنتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي الافتتاح الرسمي لهذا الحدث الاقتصادي، الذي يشهد مشاركة عربية وأجنبية واسعة.

# الصين تنجح في إيصال قمر جديد إلى الفضاء…
أعلنت وسائل إعلام صينية أن بلادها نجحت في إطلاق قمر صناعي جديد إلى مدارات الأرض.

# تقرير: ترامب كان مستعدا لدفع أكثر من 100 ألف دولار لعدم سماع أي خطاب لتيريزا ماي…
كشف المذيع البريطاني بيرس مورجان، أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قال إنه سيدفع 100 ألف جنيه إسترليني مقابل عدم سماع أي خطاب تلقيه رئيسة وزراء بريطانيا السابقة تيريزا ماي.

# تبون يعلق على “عهدة ثانية” والتعامل مع الإسلاميين والتطبيع مع إسرائيل…
علق الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في حوار مع مجلة فرنسية على إمكانية ترشحه لعهدة رئاسية ثانية، كما تطرق إلى كيفية التعامل مع الأحزاب الإسلامية وموقف بلاده من التطبيع مع إسرائيل.

# الصحة الروسية تعلن عن غياب موجة ثالثة لانتشار فيروس كورونا في روسيا…
أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أن روسيا لا تواجه موجة ثالثة لانتشار فيروس كورونا.

# نائب رئيس الوزراء الروسي يحدد موعد انتهاء مشروع “السيل الشمالي-2″…
تحدث نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، في منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي، عن موعد الانتهاء من مشروع “السيل الشمالي-2″، الهادف لمد أنبوبي غاز من روسيا إلى ألمانيا.

# غرق 23 مهاجرا على الأقل قبالة سواحل تونس…
قالت منظمة Watch The Med غير الحكومية إن 23 مهاجرا على الأقل قضوا في حادث غرق سفينة قبالة الساحل التونسي أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط ​​من ليبيا إلى إيطاليا.

بتوجيهات من الرئيس السيسي .. معدات مصرية تدخل قطاع غزة لإزالة المنازل المهدمة.

العراق: انفجار “جسم غريب” في الكاظمية شمالي البلاد.. وأنباء عن خسائر بشرية.

بايدن يوقع مرسومًا يحظر على الأمريكيين شراء أسهم 59 شركة صينية.

الصحة المصرية : تسجيل 932 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا .. و 44 حالة وفاة.

بايدن: أمريكا ستوزع 25 مليون جرعة لقاح مضاد لكوفيد-19على العالم.

النرويج تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي على خلفية التجسس على مسؤولين أوروبيين.

بريطانيا تضيف 7 دول إلى قائمة السفر الحمراء.

العراق: مقتل شخصين وإصابة 14 آخرين في انفجار شمالي بغداد.

السعودية تسجل 1261 إصابة جديدة و15 وفاة بفيروس كورونا.

“العدل الأمريكية”: حبس مسئولة أفشت معلومات سرية عن السفارة الروسية.

البيت الأبيض يكشف تفاصيل أول رحلة خارجية لبايدن منذ توليه الرئاسة.

فرنسا تحقق في اشتباه بوجود قنبلة على متن طائرة قادمة من تشاد.

البنك المركزي المصرى : ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لـ40.468 مليار دولار.

الرئيس المصرى يوجه بإتاحة النظام الورقى بجانب الإلكترونى بامتحانات الثانوية العامة.

الإمارات تعلق دخول القادمين من فيتنام.

وزيرة الصحة: تطعيم جميع العاملين بالقطاع السياحي يساهم في تنشيط السياحة الآمنة بمصر.

وزير الاتصالات المصرية : توجيه رئاسي بتطبيق أحدث التقنيات في امتحانات الثانوية العامة.

الكشف عن مكان وموعد إقامة السوبر الأوروبي.

وزير التعليم المصرى : امتحانات الثانوية العامة لم تُحدد بعد.. وإعلان التفاصيل الأسبوع المقبل.

رئيس الوزراء: تطوير منظومة التعليم يسير بخطى واثقة جدا.

مدبولي: توجيهات من الرئيس السيسي لدمج المنظومة الرقمية بالورقية بامتحانات الثانوية العامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.