موجز لاهم اخبار السبت المحلية والعالمية

اعداد نبيل راضى : مصر

0

# المكسيك تسجل 206 وفيات جديدة بفيروس كورونا…

أعلنت وزارة الصحة المكسيكية عن تسجيلها 206 وفيات جديدة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير، ليصل إجمالي الوفيات إلى 228 ألفا و568 حالة.

# الولايات المتحدة تتهم مواطنة لاتفية بجرائم إلكترونية في روسيا وبيلاروسيا…
اتهمت وزارة العدل الأمريكية المواطنة اللاتفية آلا ويت بارتكاب جرائم إلكترونية في روسيا وبيلاروسيا، فيما تواجه السجن لأكثر من نصف قرن على خلفية هجمات على شركات من ولاية أوهايو.

# من هو هشام صفي الدين الذي رشحته تقارير إسرائيلية لخلافة نصر الله في رئاسة حزب الله؟…
حسب موسوعة ويكيبيديا فإن هاشم صفي الدين من مواليد 1964، وهو رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنان، وأحد القادة البارزين للحزب، وابن عمة أم الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

# البرازيل تسجل 1454 وفاة جديدة بكورونا وإجمالي الوفيات يتخطى الـ470 ألفا…
أفادت البيانات الصادرة عن وزارة الصحة البرازيلية بأن البلاد سجلت 1454 وفاة جديدة بفيروس كورونا يوم الجمعة، و37.936 إصابة جديدة بالفيروس.

# إحياء ذكرى “تيان أنمين” في هونج كونج…
مع حلول الساعة الثامنة مساء الجمعة في منطقة مونج كوك التجارية في هونج كونج، أضاء عشرات الأشخاص هواتفهم المحمولة لإحياء ذكرى ضحايا تظاهرات “تيان أنمين”.

# فنزويلا.. “الشياطين الراقصة” يبتهلون للخالق طلبا لإنهاء جائحة كورونا…
أقام أعضاء جماعة “الشياطين الراقصة” في فنزويلا احتفال “كوربوس كريستي” الابتهالي السنوي يوم الخميس، متضرعين إلى الله لإنهاء جائحة كورونا في البلاد والعالم.

# مسؤول في البورصة المصرية: على المستثمرين في شركة الحديد والصلب تحمل الخسائر…
قال إيهاب السعيد عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، إن شركة الحديد والصلب عانت من تراكم الديون منذ سنوات طويلة، ما أدى إلى اتخاذ قرار بضرورة تصفية الشركة.

# إيطاليا وسلوفينيا تطلقان دوريات حدودية مشتركة لمنع الهجرة…
أعلنت سلوفينيا وإيطاليا أنهما ستبدآن قريبا تسيير دوريات للشرطة على حدودهما المشتركة، وقطع طريق يستخدمه طالبو اللجوء للوصول إلى أوروبا.

# باكستان: مستعدون لاستئناف المحادثات مع الهند إن تقدمت بخارطة طريق للتسوية في كشمير…
قال رئيس وزراء باكستان عمران خان إن بلاده مستعدة لاستئناف المحادثات مع الهند إذا قدمت خارطة طريق لإعادة منطقة كشمير المتنازع عليها إلى سابق وضعها.

# وزير الخارجية القطري يكشف سبب عدم تطبيع الدوحة مع إسرائيل…
قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إنه من غير المرجح أن تطبع الدوحة العلاقات مع إسرائيل “ما لم يتم حل النزاع مع الفلسطينيين”.

# تبون: “الإسلام السياسي” لن يكون له وجود مرة أخرى في الجزائر…
أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن بلاده كانت على “حافة الهاوية” عندما انتخب في 2019، مشيرا إلى أن “إيديولوجية الإسلام السياسي لن يكون لها وجود في الجزائر”.

# مجموعة الدول السبع “قاب قوسين” من اتفاق ضريبي تاريخي…
أعلنت فرنسا وألمانيا أن عددا من أغنى دول العالم باتت قاب قوسين أو أدنى من اتفاق تاريخي لإحكام الطوق حول الشركات الضخمة التي لا تدفع نصيبها العادل من الضرائب.

# حالتها حرجة.. عمرو سعد يكشف التطورات الصحية للفنانة دلال عبد العزيز…
كشف الفنان المصري عمرو سعد خلال لقاء تلفزيوني مع برنامج “يحدث في مصر” المذاع عبر قناة “إم بي سي مصر”، تطورات الحالة الصحية للفنانة دلال عبد العزيز المصابة بفيروس كورونا.

# إصابة نحو 300 فلسطيني خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية…
أفادت جمعية “الهلال الأحمر الفلسطيني” بأن 293 فلسطينيا أصيبوا أمس الجمعة خلال اشتباكات مع قوات الأمن الإسرائيلية في الضفة الغربية.

# وزير الخارجية الأمريكي: ملتزمون بإعادة بناء علاقاتنا مع الشعب الفلسطيني…
أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة “ملتزمة بإعادة بناء العلاقات مع الشعب الفلسطيني”.

# الكنيست يبدأ النظر في المصادقة على حكومة لابيد-بينيت الاثنين.. والتصويت في 14 يونيو…
أعلن رئيس الكنيست الإسرائيلي ياريف ليفين أن الكنيست سيبدأ النظر في المصادقة على حكومة يائير لابيد ونفتالي بينيت يوم الإثنين المقبل، ليتم التصويت عليها في 14 يونيو على الأرجح.

# الانتقادات تجبر شركة “لويس فيتون” للأزياء على سحب وشاح الكوفية الفلسطينية من معروضاتها…
سحبت دار الأزياء الفرنسية الشهيرة “لويس فيتون” وشاحا من رفوفها الافتراضية بعد اتهامات بـ”الاستيلاء الثقافي” على الكوفية الفلسطينية الشهيرة.

# خبير مياه مصري: تراجع إثيوبيا عن الملء الكلي الثاني لسد النهضة كان متوقعا…
قال أستاذ الجيولوجيا وخبير المياه المصري عباس شراقي إن تراجع إثيوبيا عن الملء الثاني كاملا لسد النهضة “كان متوقعا”، بعد صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها خلال الأيام الماضية.

# الكشف عن أجمل هدف في دوري أبطال أوروبا…
حصد الإيراني مهدي طارمي مهاجم نادي بورتو البرتغالي جائزة أفضل هدف في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم موسم 2020-2021.

# مصر تسجل 861 إصابة و46 وفاة جديدة بفيروس كورونا…
أعلنت وزارة الصحة أمس الجمعة تسجيل 861 إصابة جديدة بفيروس كورونا و46 وفاة، مقارنة بـ932 إصابة و44 وفاة الخميس.

# أمير قطر خلال منتدى بطرسبورج: نثمن التعاون مع روسيا في المجال الاقتصادي لا سيما في مجال الطاقة…
قال أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، خلال مشاركته، الجمعة، في منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي، إن قطر تثمن التعاون مع روسيا في المجال الاقتصادي لا سيما في مجال الطاقة.

# جانتس: إيقاف إيران حاجة استراتيجية وأي صفقة يجب أن تضمن عدم حصولها على ترسانة نووية…
خفف وزير دفاع إسرائيل بيني جانتس من نبرة تل أبيب إزاء الجهود الأمريكية الرامية إلى استئناف الاتفاق النووي مع إيران، مؤكدا أن إسرائيل ستبقى منخرطة في هذه المسألة.

# لارا ترامب تنفي إعادة تنصيب ترامب رئيسا في أغسطس…
نفت لارا ترامب زوجة ابن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، التقارير الإعلامية التي قالت إن الرئيس السابق أخبر مقربين منه أنه سيتم تنصيبه رئيسا في شهر أغسطس المقبل.

# إيران: تصريح خامنئي ليس له أي تأثير على قرار مجلس صيانة الدستور…
أكد مسؤول إيراني أن “حديث المرشد علي خامنئي حول الجفاء والظلم الذي تعرض له بعض المرشحين أثناء دراسة صلاحيتهم لرئاسة الجمهورية ليس موجها إلى مجلس صيانة الدستور”.

# الصين تتهم الولايات المتحدة بالتدخل في شؤونها وتطالبها باحترام قوانين السوق…
وجهت الصين انتقادات شديدة اللهجة إلى الولايات المتحدة، على خلفية إجراءاتها وتصريحاتها الأخيرة الموجهة ضد حكومة بكين.
ورفض المتحدث باسم الخارجية الصينية، وانج ون بين، خلال موجز صحفي عقده أمس الجمعة، البيان الذي صدر عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بمناسبة الذكرى السنوية الـ32 لفض مظاهرات ساحة تيانانمن، واصفا إياها تدخلا في الشؤون الداخلية للصين.
كما دان المتحدث بشدة توقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن على أمر يحظر الاستثمار في عشرات الشركات الدفاعية والتكنولوجية الصينية، مشيرا إلى أن بكين تحث واشنطن على التراجع عن هذا القرار و”احترام قوانين ومبادئ السوق”.

# هل يتعرض محمد رمضان للحبس بسبب فيديو التحفظ على أمواله؟…
قال المحامي بالنقض عصام عجاج، إن نشر الفنان محمد رمضان فيديو حول التحفظ على أمواله من قبل الدولة المصرية يعرضه للعقوبة، بتهمة تكدير الأمن العام.

# بايدن يهنئ الرئيس الإسرائيلي الجديد…
بعث الرئيس الأمريكي جو بايدن رسالة إلى زعيم “حزب العمل” السابق إسحاق هيرتسوج، مهنئا بانتخابه رئيسا لإسرائيل.

# الجلسة العامة لمنتدى بطرسبورج بمشاركة رئيس روسيا وأمير قطر والمستشار النمساوي مباشر…
يشارك رئيس روسيا فلاديمير بوتين وأمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني والمستشار النمساوي سيباستيان كورتس وضيوف آخرون من أرفع مستوى بالجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.
بالإضافة إلى زعماء روسيا وقطر والنمسا، يشارك في الجلسة العامة الرئيسان الأرجنتيني ألبيرتو فرنانديز والبرازيلي جايير بولسونارو، من خلال كلمة مسجلة.

# الكرملين: الرئيس بوتين عاد إلى العمل بشكل طبيعي ولكن ليس بشكل كامل…
صرح ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، بأن الرئيس فلاديمير بوتين عاد للعمل بشكل طبيعي بعيدا عن الإنترنت، ولكن ليس بشكل كامل.
وفسر بيسكوف ذلك بالقول إن هذه العودة تتميز بأنها سلسة، وذلك لأن جائحة فيروس كورونا لم تنته بعد.
وقال بيسكوف في معرض إجابته على سؤال حول موعد عودة الرئيس إلى وضع “أوف لاين” والعمل بشكل طبيعي: ” كما ترون، هو عاد بالفعل إلى نظام أوف لاين ولكن ليس بالكامل. فالوباء على أي حال لم ينته بعد، لذا فهذه عودة سلسة إلى الوضع السابق قدر الإمكان، عودة مائة بالمائة إلى الوضع السابق.

# معلومات عن ثروة أغنى شاب في مصر بعد إعلان مساعدته محمد رمضان…
كشفت وسائل الإعلام المصرية معلومات حول أغنى شاب في مصر، والذي أعلن عن “إرسال 10 بطاقات فيزا مشتريات لمنزل الفنان محمد رمضان بعد الحجز على أمواله”.
وأوضح الشاب المصري في حوارات سابقة له، أنه يدعى محمود البدري، المشهور بـ”أغني شاب في مصر”، ويبلغ من العمر 26 عاما.
وكشف الشاب المصري تفاصيل ثروته وكيف تربحها خلال العام، حيث أنه تخرج من كلية طب الأسنان، ثم درس إعلام في إحدى الجامعات الخاصة، مشيرا إلى أنه عاش في المملكة العربية السعودية لمدة 18 عاما، وبعد انتهاء دراسته في المرحلة الثانوية، قرر أن يعود إلى مصر لدخول إحدى الجامعات، مضيفا أنه حصل على مبلغ 17 ألف جنيه كـ”عيدية” من أقارب والده في ذلك الوقت، فيما أعطاه أهل والدته العيدية بنفس الرقم ولكن بالدولار.

# خبير مصري يتحدث عن فشل إثيوبي في بناء سد النهضة…
كشف الباحث المصري في شؤون المياه بجامعة القاهرة عباس شراقي، عن فشل إثيوبيا في إتمام الانشاءات الهندسية لتخزين 13.5 مليار متر مكعب من المياه. وأوضح شراقي أن إثيوبيا فشلت في إتمام التخزين هذا العام، كما أنها فشلت في إتمام الإنشاءات الهندسية لتخزين 13.5 مليار متر مكعب، وسوف يتم تخزين 10 مليار متر مكعب سنويا خلال السنوات القادمة. وأشار إلى أن التخزين الجديد يصل إلى حوالي 4 مليار متر مكعب يمكن تخزينها خلال الثلاثة أسابيع الأولى من يوليو كما حدث العام الماضي، ويمكن تشغيل أول توربينين في أغسطس.

# أوستن يلتقي جانتس: التزام الولايات المتحدة صارم بأمن إسرائيل…
شدد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لدى لقائه نظيره الإسرائيلي بيني جانتس في البنتاجون، على أن التزام الإدارة الأمريكية بأمن إسرائيل صارم. وقال أوستن نحن ملتزمون بالحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل وضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الإقليمية، مثل تلك التي تشكلها إيران ووكلائها والجماعات الإرهابية. وأكد وزير الدفاع الأمريكي أن إدارته تدعم بشكل كامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الصواريخ والهجمات الصاروخية التي تطلقها حماس وغيرها.

# البرازيل تنظر للمرة الثالثة في مسألة استيراد “سبوتنيك V”…
تنظر وكالة التفتيش الصحي الوطنية البرازيلية مرة أخرى في الاستيراد والاستخدام الطارئ للقاح الروسي “سبوتنيك V” في 4 يونيو، بعد أن رفضت منح الإذن مرتين متذرعة بنقص المعلومات.

# الإصابات الجديدة بكورونا في روسيا تحت الـ9 آلاف لليوم الثالث…
لليوم الثالث على التوالي، تراجعت حصيلة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في روسيا إلى ما تحت عتبة التسعة آلاف حالة.
وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة تفشي الفيروس التاجي في روسيا أمس الجمعة عن تسجيلها 8.947 إصابة جديدة بالعدوى خلال الساعات الـ24 الماضية (مقابل 8.933 إصابة أمس الخميس و8832 إصابة الأربعاء)، مشيرة إلى أن أكبر عدد من الإصابات الجديدة (2.817 حالة) يعود إلى العاصمة موسكو.

الصحة المصرية :  تسجيل 861 إصابة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و46 حالة وفاة.

التخطيط المصرى : ارتفاع مؤشر مديري المشتريات مايو الماضي بعد 5 أشهر من التراجع.

“فيسبوك” تسهل دراسة المجموعات المهمشة.

تشيلسي يجدد عقد تياجو سيلفا.

“إكسترا نيوز” ترصد وصول المعدات الهندسية والأطقم الفنية المصرية لقطاع غزة.

شيخ الأزهر: الماء ملكية مشتركة وليس لدولة أن ‏‏تتصرف ‏فيه بمفردها.

أبرزهم العودة للعمل بالمواعيد الصيفية.. 12 قرارًا للحكومة المصرية خلال أسبوع.

وزارة التضامن المصرية : إجراءات رادعة حيال أي متورط في حريق مؤسسة الأحداث بالمرج.

صلاح يقود تشكيل الموسم للدوري الإنجليزي.

بوتين يصادق على خطة تلقيح الأجانب بلقاح سبوتنيك بروسيا.

إصابات كورونا في الأردن تصل لـ 739.015 حالة.

واتساب يتيح ميزة عرض الرسائل مرة واحدة قريبا.

“كوفاكس” تأمل في إرسال جرعات أسترازينيكا المتأخرة لأفريقيا في يونيو ويوليو.

الخارجية الأمريكية: تخصيص 266 مليون دولار كمساعدات إنسانية لأفغانستان.

ناقش المسؤولين بمواقع العمل.. جولة تفقدية للرئيس السيسي لمتابعة تطوير الطريق الدائري.

الأرصاد المصرية : طقس السبت مائل للحرارة على أغلب الأنحاء.

الهند تسجل أكثر من 132 ألف إصابة جديدة و2713 وفاة بكورونا.

الحكومة تنفي انتشار عصابات تخترق هواتف المواطنين.

مانشستر سيتي متمسك بضم راموس.

رئيس الوزراء المصرى : التعامل مع 97 ألف شكوى وطلب واستغاثة من المواطنين.

“التموين”: تأسيس الشركة المصرية السودانية للتنمية برأس مال 500 مليون جنيه.

# الحكومة تنفي انتشار عصابات تخترق هواتف المواطنين…

نفت الحكومة، ماتم تداوله من منشور تحذيري منسوب لوزارة الداخلية يزعم انتشار عصابات تخترق الهواتف الشخصية للمواطنين وسحب محتوياتها بالكامل لابتزاز الضحايا والحصول منهم على الأموال.

وذكر المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء في بيان صحفي، الجمعة، أن بعض صفحات التواصل الاجتماعي تداولت منشورًا تحذيريًا منسوبًا لوزارة الداخلية يزعم انتشار عصابات تخترق الهواتف الشخصية للمواطنين وسحب محتوياتها بالكامل لابتزاز الضحايا والحصول منهم على الأموال.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الداخلية، التي أكدت أن المنشور المشار إليه لم يتم إصداره من الوزارة، وأنه سبق رصد محاولة البعض ارتكاب جرائم اختراق الهواتف الشخصية لابتزاز الضحايا، وسبق لأجهزة وزارة الداخلية ضبط العديد من مرتكبي تلك الجرائم وتوعية المواطنين منها.

وناشدت وزارة الداخلية المواطنين ضرورة الإبلاغ عن أية جرائم من هذا النوع من خلال الاتصال على الخط الساخن (108)، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه مرتكبي تلك الوقائع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.