إيني تبدأ الإنتاج من بئرين في حوض “بركين جنوب” الجزائر

كتب / حامد خليفة

0

أعلنت شركة “إيني” عن بدء الإنتاج مؤخرًا من حقلي غاز ضمن عقد بركين جنوب في الجزائر، بعد 6 أشهر فقط من إرساء العقد، من خلال التنمية السريعة، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

 

يتم تشغيل إنتاج بركين جنوب، وهو أول عقد يتم توقيعه بموجب قانون الهيدروكربونات الجزائري الجديد 19-13 من قبل إيني وسوناطراك ويبلغ حاليًا مليون متر مكعب قياسي من الغاز يوميًا تقريبًا و4 آلاف برميل في اليوم من السوائل المصاحبة.

 

ومن المتوقع أن تصل الزيادة إلى ما يقرب من 2 مليون متر مكعب في اليوم بحلول نهاية العام الجاري 2022، مما يؤدي إلى تشبع قدرة معالجة الغاز في مصنع “إم إل لي”، بما يعادل 11 مليون متر مكعب في اليوم.

 

تتواجد إيني في الجزائر منذ عام 1981 وهي اليوم شركة الطاقة الدولية الرئيسية العاملة في البلاد. وفي سبتمبر 2022 ، أعلنت الشركة أنها توصلت إلى اتفاق بشأن الاستحواذ على عمليات بريتش بترويليم في الجزائر، بما في ذلك “عين أميناس” و “عين صالح”، أهم حقول إنتاج الغاز التي تديرها شركات عالمية في البلاد.

 

بعد هذه العملية وبرامج التنمية في حوض بيركين، من المتوقع أن يصل إنتاج إيني في الجزائر إلى أكثر من 120 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا في عام 2023.

اترك رد