رئيس المفوضية الأفريقية لـ”نوفا”: من الضروري تعزيز التعاون مع جامعة الدول العربية

كتب / حامد خليفة

0

شدّد موسي فقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي على ضرورة تعزيز التعاون مع جامعة الدول العربية، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

 

وقال فقي، في تصريحات لـ”نوفا” على هامش القمة العربية في الجزائر، إن هناك تعاونًا بين الإتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، لكنه “لا يرقى إلى مستوى التطلعات”، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي للمستقبل القريب هو “تعزيز الشراكة” بين المنظمتين.

 

وفي إشارة إلى القمة العربية التي نظمت عام 2016 في العاصمة الموريتانية نواكشوط، صرّح فقي أن الحدث شجع على تعزيز التعاون، لكن دون تحقيق “النتائج المرجوة”، في ظل العوائق المختلفة التي حالت دون تحقيقه، بما في ذلك جائحة فيروس كورونا.

 

وحول القمة العربية الأفريقية التي ستعقد في السعودية عام 2023، قال فكي “أعتقد أنه سيتعين علينا مواجهة نفس التحديات من حيث الغذاء والسلامة والصحة، مع الأخذ في الاعتبار القرب الجغرافي والتاريخي والثقافي”، مؤكدًا “الحاجة إلى تعزيز هذا التعاون الثنائي”.

 

وفيما يتعلق بالتعاون بين الجنوب والجنوب، شدّد رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي على أن هناك “العديد من المشاريع المشتركة التي لم تنفذ للأسف وقمة الجامعة العربية الجارية في الجزائر قد تكون فرصة لتسليط الضوء عليها”.

 

وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس، في كلمته الافتتاحية بالقمة، أمام رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية: “من الضروري خلق تكتل اقتصادي مشترك بين الدول العربية حفاظا على مصالحنا التي تحدد الاولويات وتركز على المجالات ذات الاهتمام المشترك”، مشيرا إلى أن القمة تعقد في ظل “ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد والحساسية، وتتميز بشكل خاص بتصاعد التوترات والأزمات خاصة في العالم العربي، ولهذا تأمل الجزائر في تكامل اقتصادي لتعزيز التعاون بين الدول العربية”.

 

نفس الرأي أعربت عنه في الأيام الأخيرة لـ”نوفا” المبعوثة الجزائرية الخاصة بالشراكات ليلى زروقي، حيث قالت إن التكامل الاقتصادي العربي ضروري لتعزيز التعاون العربي، مضيفة: “لا يوجد اتحاد ناجح وسيستمر إذا انفصل الاقتصاد ولم يتكامل”.

اترك رد