استكمال العنصرية : حجب حسابات “واتساب” لصحافيين فلسطينيين

0

بعيد إعلان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس ليل الخميس الجمعة 14 مايو 2021 إثر قصف متبادل استمر 11 يوما، أغلقت حسابات عدد من الصحافيين الفلسطينيين على تطبيق واتساب في الأيام الماضية، على أثر النزاع الدامي الأخير بين إسرائيل وفلسطين ، وفق ما أفاد مراسلون ومنظمات محلية وكالة فرانس برس.

وأكد صحافيون آخرون في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة أن حساباتهم أغلقت، وبين هؤلاء فريق تابع لشبكة الجزيرة القطرية التي أعلنت لاحقا أن حسابات فريقها أعيد تفعيلها بعد شكوى قدّمتها لمنصة فيسبوك، مالكة تطبيق واتساب.

وقال نائب نقيب الصحافيين الفلسطينيين تحسين الأسطل إن “نحو 100 صحافي” في قطاع غزة أغلقت حساباتهم على واتساب في الأيام الأخيرة.

وجاء في تقرير لـ”حملة – المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي” أنه تم توثيق “ما يزيد عن 500 بلاغ” عن انتهاكات للحقوق الرقمية الفلسطينية في الفترة الممتدة بين 6 و19 أيار/مايو، أي منذ انطلاق اعمال العنف في القدس الشرقية وحتى عشية الإعلان عن الهدنة.

وبحسب التقرير “تنوعت أسباب الانتهاكات ما بين إزالة المحتوى، وحذف وتقييد الحسابات، وإخفاء الأوسمة، إضافة إلى تقليل الوصول لمحتوى بعينه، وحذف المحتوى المؤرشف، وتقييد الوصول”.

وتابع التقرير “وثق المركز 50% من هذه الانتهاكات على منصة انستغرام و35% على منصة فيسبوك بينما وثق ما نسبته 11% من مجمل الحالات على منصة تويتر و1% من الحالات على تيك توك”.

وقالت منى شتيه، عضو المجلس الاستشاري في “حملة-المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي” إنه خلال الأسابيع الأخيرة التي شهدت مواجهات بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في باحات المسجد الأقصى في القدس، ومن ثم القصف المتبادل بين إسرائيل وقطاع غزة “رصدنا تصعيدا ضد الحقوق الرقمية الفلسطينية”.


اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

اترك رد

اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading