ملخص لاهم اخبار الجمعة الدولية

اعداد نبيل راضى: مصر

0

 

# كوبا تقول إن فاعلية لقاحها الثاني “سوبيرانا 2” بلغت 91.2%…
أعلنت شركة أدوية حكومية في كوبا أن فاعلية لقاح “سوبيرانا 2” الكوبي المضاد لفيروس كورونا بلغت 91.2% في المراحل المتقدمة من التجارب السريرية.

# قائد شرطة هايتي: أجانب بينهم كولومبيون دخلوا البلاد لاغتيال الرئيس…
أعلن قائد شرطة هايتي ليون شارل أن مجموعة المسلحين التي اغتالت الرئيس جوفينيل مويز كانت تضم أجانب، وتحديدا كولومبيين.

# الصين تسجل 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا مقابل 17 قبل يوم…
قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين إن بر الصين الرئيسي سجل 23 إصابة جديدة بكوفيد-19 في آخر 24 ساعة، ارتفاعا من 17 إصابة قبل يوم.

# مصر ترصد تراجعا مستمرا للإصابات الجديدة بكورونا…
أعلنت وزارة الصحة، مساء الخميس، عن تسجيلها 155 إصابة و19 وفاة جديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19”.

# وكالة الطيران الأمريكية تغرم راكبا 10 آلاف دولار لرفض ارتداء الكمامة…
أفادت وكالة الطيران المدني الأمريكي بأنها فرضت غرامة بأكثر من 10 آلاف دولار على راكب رفض ارتداء الكمامة الطبية أثناء الرحلة.

# كوريا الجنوبية ترفع مستوى القيود في سيئول لأعلى درجة بعد رصد عدد قياسي لإصابات كورونا…
أعلن رئيس الوزراء الكوري الجنوبي، كيم بو كيوم، الجمعة، عن رفع مستوى القيود العامة لاحتواء فيروس كورونا إلى أعلى درجة في العاصمة سيئول وبعض المناطق المجاورة اعتبارا من الإثنين.

# رويترز: الحكومة والمعارضة الفنزويلية تستعدان لجولة جديدة من المباحثات في أغسطس…
أفادت مصادر مطلعة لوكالة “رويترز” بأن الحكومة الفنزويلية والمعارضة تستعدان لجولة جديدة من المباحثات، قد تبدأ في مطلع أغسطس المقبل في المكسيك.

# البرازيل ترصد 53.725 إصابة و1639 وفاة جديدة بكورونا…
أعلنت وزارة الصحة البرازيلية، مساء الخميس، تسجيل 53725 إصابة و1639 وفاة جديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19”.

# الأمم المتحدة: يمكن التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة…
أكد مسؤولان أمميان وجود إمكانية للتوصل إلى اتفاق بين إثيوبيا ومصر و السودان حول سد النهضة من خلال الثقة المتبادلة. وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنجر آندرسن، خلال جلسة لمجلس الأمن عقدت الخميس بطلب من تونس نيابة عن القاهرة والخرطوم، إنه “يمكن التوصل لاتفاق حول سد النهضة”.
وتطرّقت آندرسن إلى “أسس تعاون” مستقبلي بين الدول الثلاث، وأشارت إلى أن “الثقة والشفافية والالتزام أمور أساسية من أجل التوصل إلى اتفاق بالحد الأدنى”.
وتابعت المسؤولة الأممية: “على الرغم من تحقيق تقدم في ميادين عدة خلال المفاوضات، إلا أن أي توافق لم يتم التوصل إليه في ما يتعلق ببعض النواحي الأساسية، خصوصا الترتيبات الخاصة بإدارة فترات الجفاف الطويلة الأمد”، كما و”إيجاد آلية لتسوية الخلافات”.
من جهته، دعا موفد الأمين العام إلى منطقة القرن الإفريقي، بارفيه أونانجا-أنيانجا، “الأطراف كافة إلى معالجة المسألة بطريقة بناءة وتجنب أي تصريحات من شأنها زيادة التوترات في منطقة تواجه سلسلة تحديات”.

# شكري: سندافع عن حقوق شعبنا ولقمة عيشه بكل السبل المتاحة…
قال وزير الخارجية سامح شكري، إن بلاده ستدافع عن حقوق شعبها ولقمة عيشه “بكل السبل المتاحة لنا”.
وأوضح شكري خلال المؤتمر الصحفي أن مصر “تعتقد أن مسودة القرار الذي قدمته تونس تتضمن كل الإجراءات التي نسعى لتحقيقها”، مضيفا: “نتطلع لتحمل مجلس الأمن مسؤولياته في إطار الدبلوماسية الوقائية من أجل التدخل وحل الأزمة”.
وأشار إلى أن “أعضاء مجلس الأمن عبروا عن تأييدهم لمشروع القرار التونسي ما يدعم المسار التفاوضي”، مؤكدا أنه “إذا لم يتدخل مجلس الأمن لحل الأزمة فإنه بذلك يكون قد أهمل في الاضطلاع بمسؤولياته”.
ولفت إلى أن “حماية مصر لحقوق شعبها متأصلة ونحن ملتزمون بذلك ونؤكد على دعمنا التفاوض وخفض التصعيد”، مضيفا أن بلاده “أقرت بأحقية إثيوبيا في الاستفادة بمياه النيل وإقامة السد لكنها طالبت بحماية أمنها المائي ومصالحها”.

# هزة أرضية قوية تضرب ولاية كاليفورنيا الأمريكية…
أفادت وكالة “رويترز” بأن هزة أرضية بقوة 6.2 درجة ضربت وسط ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

# مصادر دبلوماسية: روسيا اقترحت تمديد عمل معبر باب الهوى في شمال سوريا لـ 6 أشهر…
أفادت وكالة “تاس” الروسية نقلا عن مصادر دبلوماسية بأن روسيا قدمت لمجلس الأمن الدولي مقترحها بشأن تمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

# وزير: مواطن أمريكي من بين المعتقلين بتهمة اغتيال رئيس هايتي…
صرح وزير شؤون الانتخابات في هايتي ماتياس بيير بأن هناك مواطنا أمريكيا من بين الأشخاص الستة الذين تم القبض عليهم للاشتباه بضلوعهم في اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويز.

# روسيا تقترح عقد مفاوضات حول سد النهضة في نيويورك…
اقترحت روسيا في مجلس الأمن الدولي إجراء جولة جديدة من مفاوضات تسوية أزمة سد النهضة الإثيوبي في نيويورك بين كل الأطراف المعنية، مؤكدة استعدادها للإسهام في هذه الجهود. وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن مساء الخميس: “دعونا نعقد جولة من المفاوضات لتسوية الخلافات حول السد برئاسة الاتحاد الإفريقي في نيويورك لا سيما أن كل الأطراف المعنية اجتمعت هنا”.
وتابع: “يبدو لنا أن ذلك سيكون أفضل إسهام من مجلس الأمن في إيجاد مخرج من هذا الوضع بالتوافق مع روح الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية والتي نشاركها نحن جميعا”.

# تقرير: “بريكست” يكلف المملكة المتحدة أكثر من 56 مليار دولار…
أظهر تقرير للاتحاد الأوروبي أن المملكة المتحدة مطالبة بدفع 47.5 مليار يورو (56.23 مليار دولار) للاتحاد في إطار تسوية مالية لانسحابها من التكتل.

# رسميا.. أتلتيكو مدريد يجدد عقد “التشولو”
أعلن أتلتيكو مدريد بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، عن تجديد عقد مدربه الأرجنتيني دييجو سيميوني، والجهاز الفني المساعد له، حتى عام 2024، نظرا لانتهاء عقودهم القديمة في 2022.

# ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار المبنى في كاليفورنيا الأمريكية إلى 64 قتيلا…
أعلنت السلطات الأمريكية، الخميس، عن ارتفاع حصيلة ضحايا حادث انهيار المبنى السكني بمدينة سيرفسايد في ولاية فلوريدا إلى 64 شخصا.

# الخارجية الأمريكية: نتابع تقارير عن هدم منزل عائلة بأكملها في الضفة الغربية…
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تتابع تقارير عن هدم منزل عائلة بأكملها في الضفة الغربية. وذكرت الوزارة في تصريح نقلته وكالة “رويترز” أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغ مسؤولين إسرائيليين قلقه حول ذلك.

# واشنطن تصر على تمديد إدخال المساعدات عبر حدود سوريا لمدة 12 شهرا…
جددت واشنطن إصرارها على تمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود لمدة 12 شهرا، معتبرة إياها “أمرا ضروريا”. ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول في بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة قوله، إن الوكالات الأممية ومنظمات إنسانية تعتقد أن تمديد الآلية 12 شهرا “ضروري بالنسبة لعملها لنقل المساعدات بشكل مضمون بينما تستمر العمليات المطولة لإيجاد المساعدات”.
ومن المتوقع أن يصوت مجلس الأمن على مشروع قرار بشأن مصير آلية نقل المساعدات إلى سوريا يوم الجمعة.

# سد النهضة.. السودان يحذر من آثار مدمرة على حياة الملايين بسبب إجراءات إثيوبيا في الملء…
قالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي إن الإجراءات الأحادية للملء في سد النهضة ستكون لها آثار مدمرة على حياة ملايين السودانيين وتؤثر على سلامة المنشآت المائية السودانية. وشددت الوزيرة السودانية على موقف السودان المتمثل في ضرورة توصل الأطراف الثلاثة؛ السودان، مصر وإثيوبيا لاتفاق ملزم في إطار زمني محدد لملء وتشغيل السد.

# سوريا.. حالتا وفاة و18 إصابة جديدة بكورونا…
أعلنت وزارة الصحة السورية وفاة حالتين من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات المعلنة إلى 1895 حالة، كما أعلنت تسجيل 18 إصابة جديدة.

# وصول أول طائرة قطرية محملة بمساعدات غذائية للجيش اللبناني إلى بيروت…
وصلت الخميس إلى بيروت أول طائرة تابعة للقوات الجوية القطرية تحمل مساعدات غذائية للجيش اللبناني. وأفادت وكافة “قنا” القطرية الرسمية بأن طائرة من القوات الجوية الأميرية التابعة للقوات المسلحة القطرية محملة بـ70 طنا من المواد الغذائية تمثل الشحنة الأولى من المساعدات الغذائية المقدمة من دولة قطر إلى الجيش بالجمهورية اللبنانية الشقيقة هبطت في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت

# مقاتلة روسية ترافق طائرة استطلاع فرنسية فوق بحر البلطيق…
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مقاتلة من نوع “سو-27” تابعة لقواتها رافقت طائرة استطلاع فرنسية فوق مياه بحر البلطيق. وذكرت الوزارة، في بيان أصدرته مساء الخميس، أن وسائل مراقبة المجال الجوي الروسية رصدت فوق مياه دولية لبحر البلطيق هدفا جويا كان يقترب من حدود روسيا.
وأضاف البيان أنه “تم من أجل تحديد هوية الهدف الجوي ومنع خرق حدود الدولة الروسية إقلاع مقاتلة من طراز سو-27 من قوام القوات الدورية للطيران البحري وقوات الدفاع الجوي لأسطول البلطيق”.

# وزير الري الإثيوبي: مناقشة ملف سد النهضة في مجلس الأمن إهدار للوقت…
قال وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، في جلسة بمجلس الأمن يوم الخميس، إن مناقشة ملف سد النهضة في مجلس الأمن يمثل إهدارا للوقت.
وأضاف أن “مجلس الأمن هيئة سياسية تعنى بالأمن ومن غير المفيد طرح مسألة فنية عليه”.
وأوضح بيكيلي أن “سد النهضة ليس الأول من نوعه وخزانه أصغر بمرتين ونصف من خزان سد أسوان في مصر”، مضيفا أن السد “في المكان الصحيح وهدفه تحسين حياة سكان المنطقة”.
وشدد على أن بلاده “لا تملك مخزون مياه كبير ولا بديل عن سد النهضة”.
ولفت الوزير الإثيوبي إلى أن “السد سيخزن المياه بشكل يتماشى مع ما تم الاتفاق عليه مع مصر والسودان”، مضيفا أن “مياه النيل تكفينا جميعا وعلينا أن نعي أن الحل لا يمكن أن يأتي من مجلس الأمن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.